2021/01/12
السعودية تعدل نظام العمل وساعات الدوام

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، السعودية عن التعديلات المقترحة في نظام العمل الجديد، ومنها ما يتعلق بعدد ساعات الدوام.

ونصت التعديلات، على عدم جواز تشغيل العامل أكثر من 40 ساعة فعليًّا، في الأسبوع، بدلا من 48 ساعة، في النظام الحالي، كما تُخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين بحيث لا تزيد على 30 ساعة في الأسبوع بدلا من 36 ساعة.

وبالنسبة للمرأة، فقد ضمن لها النظام الجديد الحق في إجازة وَضْع بأجرٍ كاملٍ لمدة 14 أسبوعًا بدلا من 10 أسابيع.

بعد يومان من وقوع الجريمه..أمن عدن يفك لغز جريمة "حي السعادة"

برد غير متوقع ومفاجئ هكذا علق (محمد علي الحوثي) على قرار واشنطن بإدراج "الحوثيين" كمنظمة إرهابية

على رأس القائمة السوداء للعقوبات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي..ما لا تعرفه عن شقيق زعيم الحوثي

 

وأضافت الوزارة على المادة 107 من النظام أنه يجوز لصاحب العمل بموافقة العامل أن يحتسب للعامل أيام إجازة تعويضية مدفوعة الأجر بدلا من الأجر المستحق للعامل لساعات العمل الإضافية، على أن يدفع الأجر الإضافي نقدا إذا انتهت خدمة العامل لأي سبب.

ونصّت التعديلات على أنه في حال كان العقد لا يتضمن تعويضًا محددًا مُقابل إنهائه من صاحب العمل لسبب غير مشروع يستحق صاحب العمل عند إنهاء العقد تعويضًا يشمل أجر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة إذا كان العقد غير محدد المدة.

كما يستحق أجر المدة الباقية من العقد إذا كان العقد محدد المدة، ويجب ألا يقل التعويض في جميع الحالات عن أجر العامل لمدة شهرين، ويجوز اتفاق الطرفين على التعويض بمبلغ يتجاوز القدر المحدد المشار إليه.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمني بوست https://yemenipost.net - رابط الخبر: https://yemenipost.net/news11763.html