2021/03/09
(بعد 40 سنة ) فضيحه تلاحق الفنان كاظم الساهر ..هذا ما فعله مع عائلة عراقية قبل الشهره

أثار تقرير بثته قناة كردية حول الفنان العراقي كاظم الساهر، جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كاظم الساهر اسـ.ـتغل عائلـ.ـة عراقية وهـ.ـاجم تقرير قناة “NRT” الكردية كاظم الساهر واتهـ.ـمته بإستغـ.ـلال عائلة عراقية، كان إقتـ.ـرض منها مبلـ.ـغاً من المال قبل شهرته ولم يسـ.ـدده حتى الآن.

وأشار التقرير إلى أن هذه القصة حدثت في قرية عقرة التابعة لمحافظة دهـ.ـوك شمال العراق، وتحديداً بين. عامي 1979 و1981، حيث كان يعمل كاظم الساهر مدرساً هناك.

وادعى التقرير أن الفنان العراقي كان يأكل ويشـ.ـرب على حساب أهل القرية، وأنه لم يكن وفـ.ـيّاً معهم ولم يسـ.ـأل عنهم. ولم يزرهم أو يقدم شيئاً لهم، وهم الذين كانوا أوفيـ.ـاء معه، بحسب ما ورد في التقرير على لسان أهل القرية.

لم يكن وفـ.ـياً وفي التقرير يتحدث شخص يدعى محمد عزيز، ويـ.ـقول إن كـ.ـاظم الساهر حين غادر القرية، اقتــ.ـرض من والدته مبلغاً من المال. وأخبرها أنه حين يعود، سيقوم برد المبلغ.

وأضاف عزيز: “لم يعد كاظم الساهر، وتوفـ.ـيت والدتي، ونتمنى منه أن يعود ليعـ.ـطينا هذا المبلغ الذي اقتـ.ـرضه من والدتي. وسنكون سـ.ـعداء بعودته بيننا”.

وذكر التقرير أن كاظم الساهر بقي في هذه القـ.ـرية لمدة عامين، وكان يعطي دروساً في الرياضة والعربية والإنجليزية للطلبة.

وأثار التقرير غضباً بين جمهور القيصر، الذين هاجـ.ـموا القناة واتهـ.ـموها بالكـ.ـذب، بينما قال آخرون إنه في حال كان كلامهم. صحيحاً، فمن الأفضل أن يتم مـ.ـطالبته بالسداد دون تشهير، مؤكدين أن كاظم الساهر معروف بأعماله الإنسـ.ـانية في العراق وخارجها.

مـ.ـسبار الأمل وفي الشهر الماضي، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأغنية كاظم الساهر لـ “مسـ.ـبار الأمل” الإماراتي، والتي لـ.ـحنها بنفسه. وكـ.ـتب كلماتها الشاعر، كاظم السعدي، ووزعـ.ـها الموسيقار ميشال فاضل.

وأحدث كاظم الساهر ضجة بعدما أعلن عن دعـ.ـمه مهرجان “الأخوّة والتعـ.ـايش” الذي ينـ.ـظّم افـ.ـتراضياً في الإمارات.

وقال القيصر في كلمة بثها مكتب وزير التسـ.ـامح والتعـ.ـايش الإماراتي: “نحن في هذا العالم بأمـ.ـس الحاجة إلى الإنـ.ـسانية.

والسـ.ـلام بين البشر جميعا، كي يسـ.ـتطيع الجميع مواجـ.ـهة تحـ.ـديات المسـ.ـتقبل، ولذلك أجـ.ـد من الرائع أن تقرّ الأمم المـ.ـتحدة يوما عالـ.ـميا للأخوّة الإنسانية. والذي يعتبر ثمـ.ـرة لجـ.ـهود مبـ.ـاركة قامت بها دولة الإمـ.ـارات لدعم قيم المـ.ـحبة والسـ.ـلام بين الـبـ.ـشر”.

اتهـ.ـام بدعم التطـ.ـبيع وتابع: “لا شـ.ـك أني كفنان عربي أفـ.ـخر بخـ.ـروج وثيقة الأخـ.ـوة الانسانية من أرض عربية ليتخذ منها العالم نموذجا للمبادئ الإنسانية الراقية، والفن في حقيقته يهـ.ـدف إلى مخاطـ.ـبة وجدان البـ.ـشر، ولذلك أسعد كفنان بدعم كافة القيم الإنسانية والمحبة والسـ.ـلام بين البشـ.ـر”.

وأثارت تصريحات كاظم الساهر حينها غـ.ـضباً بين الرافـ.ـضين للتطـ.ـبيع، والذين رأوا في كلماته دعماً للـ.ـتطبيع الذي. وقعـ.ـته الإمارات مع إسرائيل منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي برعاية أمريكية.

حياة كاظم الساهر يشار إلى أن كاظم الساهر ولـ.ـد بالموصل سنة 1957، وتربى في بيت بسيط جداً وسط عائلة تتألف من 7 أخوة وأختين.

وكان والد كاظم الساهر يعمل جندياً في الحـ.ـرس الملكي وبعد تقاعده انتقلت العائلة من مدينة الموصل إلى منطقة. الحرية في بغداد و كان عمر كاظم حينها 10 سنوات.

وعـ.ـاش الساهر محناً كثيرة بسبب فقره ، لكنه كان يعتمد على نفسه، فكان يعمل في عطلاته يبيع المثـ.ـلجات. والكتب وعمل في أحد المصانع للنسيـ.ـج إلى أن جمع ثمن أول آلة موسيقية “جيتار” ومن بعدها تعلم العزف على آلة العود.

و لحن كاظم الساهر أول أغنية له بعنوان (أين أنتي) وهو في سن الثانية عشر، وتخرج من معهد المعلمين ببغداد. ودرّس الموسيقى للتلاميذ مدة سنة ونصف السنة.

عُيّن الساهر معلمًا لمادة الفن والموسيقى في مدرسة (كربيش) ومدرسة (بيناتا) في قرية عـ.ـقرة أواخر سبعينات. القرن العشرين، ثم دخل بعد ذلك معهد الدراسات الموسيقية ببغداد ودرس بالمعهد لمدة ست سنوات.

غادر كاظم من العراق عام 1990، وبدأت مرحلة الغربة حيث عـ.ـاش في عمّان لمدة سنتين ثم بيروت ثلاث سنوات. ثم انتقل في منتصف التسعينات إلى القاهرة واستقر بها لفترة طويلة، ويحمل بالإضافة لجنـ.ـسيته العراقية كلا من الجنـ.ـسيتين الكندية والقطرية.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمني بوست https://yemenipost.net - رابط الخبر: https://yemenipost.net/news13007.html