2021/10/10
لمرضى السكري احذر ..  هذا النوع من الخضروات يرفع السكر في الدم فوراً ويدمر هرمون الإنسولين لا تتناوله حتى لو كنت ستموت من الجوع( تعرف عليه )

يتضمن مفتاح التحكم في مرض السكري النوع 2 ، الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم من خلال اتخاذ قرارات غذائية معقولة .

ووفقا لموقع " روسيا اليوم " ، فإنه على الرغم من أن الخضروات تشكل جزءا أساسيا من أي نظام غذائي صحي ، إلا أن بعض الخضروات يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم .

ويعني داء السكري النوع 2 أن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين ، أو أن الأنسولين الذي ينتجه لا تمتصه الخلايا .

ويعرف الأنسولين بأنه هرمون ينظم سكر الدم - النوع الرئيسي للسكر الموجود في الدم ، ويمكن أن تتسبب مستويات السكر في الدم غير المنضبطة في سيل من الدمار على الجسم ، وإذا كنت مصابا بداء السكري النوع 2 ، فيجب أن تجد طرقا لمحاكاة تأثيرات الأنسولين ، وللنظام الغذائي دورا فعالا في إحداث هذا التأثير ، وهناك عدد من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على سرعة تكسير الطعام إلى جلوكوز ( سكر الدم ) .

وكلما كان الطعام بشكل أسرع ، كان تأثيره أكثر وضوحا على مستويات السكر في الدم .

ووفقا للدكتور رالف أبراهام ، استشاري مرض السكري واضطرابات الدهون والغدد الصماء في مستشفى الملك إدوارد السابع ، فإن بعض الخضروات تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفعة ، ( Gl ) ، وهو نظام تصنيف للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات .

ويوضح مدى سرعة تأثير كل طعام على مستوى السكر في الدم ( الجلوكوز ) عند تناول هذا الطعام بمفرده .

وأوضح الطبيب أبراهام : " تبرز الطماطم والبطاطس على أنها تحتوي على مؤشر عال لنسبة السكر في الدم ، في حين أن البطاطا الحلوة ، التي طعمها أكثر حلاوة ، لديها مؤشر أقل فيما يتعلق بنسبة السكر في الدم ، ويمكن أن تختلف الطماطم على وجه الخصوص بشكل كبير في محتوياتها من السكر ، لذا فإن نوع الطماطم ونضجها هما محددان رئيسيان " .

وأشار أبراهام إلى أن " هناك أكثر من 300 نوع من البطاطس التي تحافظ على بنيتها بعد الطهو ، ولا تسبب ارتفاع الجلوكوز بالقدر نفسه الذي تسببه البطاطس المهروسة " .

وقال إنه كلما طال الوقت الذي تستغرقه الخضروات لتصبح صالحة للأكل - وهذا ينطبق أيضا على الأنواع الناضجة من الجزر أو البطاطس - كان لديها مؤشر نسبة السكر في الدم ( Gl ) أقل .

وكلما انخفض محتوى الدهون في الخضروات ، كان معدل تكسير الجلوكوز أبطأ . ولتحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم عند اختيار الخضار ، يجب عليك اختيار الخضروات الطازجة ، وطهوها بأقل قدر ممكن .

وبدلا من ذلك ، فإن اختيار الخضروات الأكبر حجما وطهوها بزيت الزيتون سيساعدك على الاستمتاع بالخضروات دون القلق بشأن ارتفاع الجلوكوز .

 

المصدر : الكونسلتو

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمني بوست https://yemenipost.net - رابط الخبر: https://yemenipost.net/news13621.html