2020/03/05
القضاء البريطاني يتهم حاكم دبي بخطف بناته وممارسة الترهيب على زوجته الاميره هيا

أعلن القضاء البريطاني الخميس أن حاكم دبي أمر بخطف اثنتين من بناته وقام ب"حملة ترهيب" تجاه إحدى زوجاته الأميرة هيا بنت الحسين الأردنية، ما أرغمها على الفرار إلى الخارج.

وتوصل قاض في لندن إلى هذه الاستنتاجات بعد معركة قضائية بين حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (70 عاما) وهو أيضا رئيس حكومالامارات ونائب رئيس الدولة، والأميرة هيا (45 عاما) الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وأثارت الأميرة هيا التي أصبحت عام 2004 الزوجة السادسة لحاكم دبي، ضجة كبيرة العام الماضي عندما فرت إلى لندن وأخذت معها طفليهما اللذين كانا حينها في الثامنة والـ12 من العمر.

وأطلقت آلية قضائية غير مسبوقة ضد زوجها الذي طلقها في السر، على حد قولها، مطلع عام 2019. وتقدمت بطلب إلى قاضي شؤون الأسرة في المحكمة العليا في لندن، للحصول على حماية ابنتها من الزواج القسري. وطالبت أيضا بالحماية من العنف وبحضانة أطفالها. ومن جهته، طلب الشيخ محمد عودة طفليه إلى الإمارات.

وفي استنتاجات بشأن بعض النقاط في القضية، اعتبر القاضي أن الشيخ "تصرف اعتبارا من أواخر العام 2018، بطريقة تهدف إلى ترهيب وتخويف" الأميرة.

وضمن هذه الآلية، طلبت الأميرة هيا من القضاء اتخاذ قرار، خصوصا بشأن مصير شمسة ولطيفة، وهما ابنتا الشيخ من زوجة أخرى.

وبحسب القاضي، فإن الشيخ محمد "أمر ودبر" خطف هاتين الابنتين.

الامير يندد بالحكم

ندد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في بيان بالحكم الذي اعتبر أنه "لا يعكس إلا جانبا واحدا فقط من القضية" و"لا يحمي أطفاله من أضواء وسائل الإعلام" داعيا إلى احترام حياة عائلته الخاصة.

وقد رفضت المحكمة في وقت سابق الخميس النظر في طعن قدمه حاكم دبي، لمنع نشر أحكام تتعلق بالمعركة القضائية مع زوجته على حضانة طفليهما.

ورفض ثلاثة قضاة في محكمة الاستئناف الأسبوع الماضي طلبا من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يدعو القاضي آندرو ماكفرلين إلى عدم نشر الحكمين.

وهيا بنت الحسين، وهي بطلة فروسية شاركت في الألعاب الأولمبية، هي الزوجة السادسة لحاكم دبي وقد اقترنت به في 2004

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمني بوست https://yemenipost.net - رابط الخبر: https://yemenipost.net/news209.html