2020/03/06
السعودية.. حزمة قرارات جديدة سيتم تطبيقها من يوم غدا مابين إعفاء وتوطين

حزمة من القرارات واللوائح والأنظمة المهمة، يبدأ تفعليها في المملكة بدءا من يوم الأربعاء المقبل الموافق 1 يناير 2020، وذلك بعد أن تم إصدارها والموافقة عليها على مدار شهور السنة الجارية 2019.

 

بعضا من أبرز تلك القرارات، نرصدها في التقرير التالي:

 

 

 

السماح بعمل بعض الأنشطة التجارية طوال 24 ساعة مجلس الوزراء قرر منتصف يوليو الماضي السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، ويتيح للقرار لأصحاب الأنشطة التجارية ممن تنطبق عليهم الضوابط ممارسة الأنشطة التجارية لمدة 24 ساعة اعتباراً من مطلع عام 2020، وذلك بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية، وفقاً للاعتبارات التي يقدرها.

 

تأشيرة دخول السعوديين لتركيا سيتطلب مزيدا من الإجراءات أضافت السلطات التركية المزيد من الإجراءات للحصول على تأشيرة دخول السياح السعوديين إليها، بعد أن كانوا يحصلون على التأشيرة عند الوصول إلى المطارات أو عن طريق موقع خاص بالتأشيرات الإلكترونية التركية، وتم تحديد موقعاً إلكترونيًا خاصًا بالسفارة لاستصدار التأشيرة، ومن المقرر بدء العمل بالقرار بداية من يناير 2020.

 

بطاقة التأمين الصحي أصبحت غير ضرورية في وجود بطاقة الهوية ابتداءً من الأول من يناير 2020، أوضح مجلس الضمان الصحي أنه لا حاجة لإبراز بطاقة التأمين الصحي عند زيارة المستشفيات ومقدمي خدمات الرعاية الصحية، وسيتم الاكتفاء ببطاقة الهوية الشخصية للمواطن والإقامة للمقيم معرِّفاً أساسياً للمؤمن لهم.

 

  المستثمر الأجنبي مُعفى من لائحة الزكاة الجديدة سيستفيد المستثمر الأجنبي من إعفاءه من تطبيق لائحة الزكاة الجديدة عليه، بعدما أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن لائحة الزكاة الجديدة ستُطبق فقط على السعوديين والخليجيين المقيمين في المملكة مطلع يناير 2020، وسيكتفى بتطبيق ضريبة الدخل على المستثمر الأجنبي.

 

وزارة العمل تنظم ضوابط العمل الليلي أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي في نوفمبر الماضي، قراراً ينظم العمل الليلي (11 مساءً - 6 صباحاً) ويحدد حقوق وواجبات العامل الليلي لدى المنشأة التي يعمل بها، وسيدخل القرار حيز التنفيذ بدءاً 1/1/2020م.

 

 

 

وداعا للزيوت المهدرجة في الطعام منع استخدام الزيوت المهدرجة في الأغذية خلال 2020، هذا ما صرح به وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، كما دعت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستوردي ومصنعي الأغذية، إلى التقيد والالتزام بمتطلبات اللائحة الفنية السعودية التي سيبدأ تطبيقها في العام المقبل، والتي تنص على منع استخدام الزيوت المهدرجة جزئياً في المنتجات الغذائية.

 

  توطين نشاط مركبات الأجرة الخاصة منحت هيئة النقل العام بالاتفاق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية منشآت الأجرة "الخاصة"، مهلة تنتهي بنهاية السنة الحالية 2019، للعمل مع منشآت توجيه مركبات الأجرة في حال كان سائقوها غير سعوديين، إذ سيقتصر العمل بدءا من 2020 على السائقين السعوديين في منشآت توجيه مركبات الأجرة الخاصة.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمني بوست https://yemenipost.net - رابط الخبر: https://yemenipost.net/news235.html