2020/03/17
الأزمات الدولية تحذّر من انهيار الحكومة اليمنية ونزوح جماعي إلى الجنوب

 

حذرت مجموعة الأزمات الدولية الشهيرة من أن سيطرة الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران على محافظة مأرب ستؤدي إلى نزوح جماعي بالملايين للمدنيين من مأرب، وتحويل الحرب من أجل الشمال إلى فتح جولات جديدة من القتال على طول الحدود مع المملكة العربية السعودية وفي جنوب اليمن. 

 

وقالت المجموعة في تقرير، قرعت فيه ناقوس الخطر، وأصدرته اليوم الثلاثاء – ترجمه إلى العربية سوث24 – "إذا استولى (الحوثيون) على مرافق إنتاج النفط والغاز إلى شرق مأرب، فسيكون بمقدورهم قطع خط الحياة الاقتصادي الرئيسي للمدينة والطريق السريع المتجه شرقاً إلى سيئون في حضرموت المجاورة."

 

وأشارت إلى أن "القتال حول منشآت النفط سيؤدي إلى قطع إمدادات الطاقة والطريق السريع المتجه شرقاً" وبالتالي" لن يترك سوى طريق واحد يسير باتجاه الجنوب كطريق للهروب عبر محافظة شبوة".

 

وحذرت المجموعة من أن شبوة الجنوبية ليست مجهزة للتعامل مع هذه الحالات وأن " المنظمات الإنسانية لها حضور ضئيل في شبوة ووكالات المساعدة غير مستعدة للتعامل مع مليون أو أكثر من المشردين أثناء التنقل في نفس الوقت."

 

وبحسب الأزمات الدولية فيمكن أن "تتوسع معركة مأرب إلى أجزاء أخرى من البلاد. يمكن أن تتوسع حربهم الحدودية مع المملكة العربية السعودية لتشمل المناطق الصحراوية في شمال الجوف، في شكل ضربات صاروخية وطائرات بدون طيار على أهداف داخل المملكة و/ أو قتال بري مع القوات اليمنية والسعودية المنافسة."

 

أما في الجنوب، تقول المجموعة " يشارك المجلس الانتقالي الجنوبي في قتال عنيف مع الحوثيين في محافظتي الضالع ولحج، حيث اشتدت الاشتباكات منذ يناير / كانون الثاني. وقد أبلغت كل من الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي عن تعزيز للقوات الحوثية بالقرب من خطوط الجبهة في محافظتي شبوة وأبين الجنوبيتين أيضًا."

 

وأشارت المجموعة إلى  أن المجلس الانتقالي يتأهب لكل الاحتمالات بما فيها "انهيار الحكومة وحتى إعادة محاولة الحوثيين 2015 السيطرة على مدينة عدن الساحلية الجنوبية."

 

علاوة على ذلك، تضيف "قد تسعى كل من الحكومة والحوثيين إلى إشعال المعارك من أجل الحديدة وعلى طول الحدود السعودية اليمنية على أمل تعزيز مواقعهم."

 

وتشير المجموعة إن التعبئة العسكرية والتوترات التي قام بها المجلس الانتقالي الجنوبي بين (الجنوبيين) والقوات السعودية في عدن تضع اتفاقية الرياض تحت ضغط كبير.

 

مشيرة إلى أنه "من المقرر أن تتغير الخريطة السياسية في اليمن بشكل كبير. إذا خسرت الحكومة مأرب، فسوف تفقد الكثير من مصداقيتها كنظير للحوثيين في محادثات السلام."

 

ويخلص تقرير المجموعة إلى ضرورة بذل مساعي "من خلال الدبلوماسية المباشرة، ومن خلال قيادة نهج دولي منسق من خلال مجموعة اتصال" تساعد فيها" الولايات المتحدة السعوديين في تحديد شروط تطبيع علاقتهم مع الحوثيين كجزء من صفقة أوسع لتقاسم السلطة بين جميع الأطراف اليمنية التي قد تحتاج إلى أن تكون مدعومة بدعم اقتصادي خارجي كبير."

 

وتقول المجموعة بأنه "يمكن لواشنطن والرياض أيضًا أن تطمئن الحكومة واليمنيين المناهضين للحوثيين بأنهم لا ينهون ذلك بسيطرة الحوثيين على البلاد كحل سريع لإنهاء الحرب" فبإمكانهم "الوعد بمحاسبة الحوثيين (وكذا جميع الأطراف الأخرى) في الالتزام بشروط اتفاقية السلام الموقعة."

 

وتقترح الأزمات الدولية بأنه "ينبغي للأمم المتحدة المساعدة في تشكيل هيئة عسكرية وطنية يمنية تتكون ليس فقط من ممثلي الحكومة والحوثيين ولكن من مجموعة واسعة من المقاتلين اليمنيين، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي، القوات التي تقاتل تحت طارق صالح..، وستُكلف هذه الهيئة، بدعم وثيق من مجموعة الاتصال الدولية، بالتفاوض والإشراف على خفض التصعيد الوطني."

 

وقالت الأزمات الدولية أنه "يجب على الحكومة أيضًا الابتعاد عن المواقف المتطرفة، بما في ذلك المطالبة بأن يسلم الحوثيون بشكل أساسي السيطرة على كل اليمن إلى الرئيس المعترف به دوليًا عبد ربه منصور الهادي."

 

وترى المجموعة أن "هذا الموقف، الذي أيدته حكومة هادي منذ فرارها من صنعاء في أوائل عام 2015، بعيد كل البعد عن الواقع." 

 

وألمحت المجموعة إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي في حال انهارت الحكومة سيقود هذه المفاوضات مع الحوثيين. 

 

تقول "إذا لم تكن هناك عملية سياسية قابلة للحياة وشاملة للجميع قريبًا، فقد لا يرى بعض حلفاء الحكومة على الأرض خيارًا سوى الصفقات مع الحوثيين، مع الحكومة أو بدونها. وقد تتخذ الجماعات المنافسة المناهضة للحوثيين مثل المجلس الانتقالي الجنوبي، والتي سعت الحكومة إلى إبعاده عن المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في الماضي، هذا المسار.

 

منع المواجهات القاتلة في شمال اليمن

ما الجديد؟ تلوح المواجهة في محافظة مأرب في اليمن بين الحوثيين، الذين يسيطرون على جزء كبير من شمال غرب اليمن ، والقوات المتحالفة مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا

لماذا مهم؟ يمكن أن تؤدي معركة شاملة لمأرب إلى كارثة إنسانية هائلة، حيث تستضيف المحافظة ما لا يقل عن 800000 يمني نزحوا بالفعل من منازلهم في أماكن أخرى. ويمكن أن يلقي بظلاله على تضاؤل فرص تراجع التصعيد على الصعيد الوطني والتي قد تؤدي بدورها إلى محادثات لإنهاء الحرب.

 

ما الذي يجب عمله؟ على القوى الخارجية أن تعقد على وجه السرعة مجموعة اتصال دولية تحت رعاية الأمم المتحدة للضغط من أجل وقف شامل لإطلاق النار ومفاوضات شاملة لوقف الحرب. يجب على الحوثيين والحكومة اليمنية إسقاط المطالب القصوى، ويجب على المملكة العربية السعودية العمل مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة وغيرها لوقف الأعمال العدائية

ينتقل الحوثيون (الذين يطلقون على أنفسهم أنصار الله) إلى مأرب، آخر معقل للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا في شمال البلاد. يمكن أن تؤدي معركة مدينة مأرب والمحافظة التي تحمل نفس الاسم إلى نزوح جماعي للمدنيين، وتحويل الحرب من أجل الشمال بشكل حاسم لصالح الحوثيين وفتح جولات جديدة من القتال على طول الحدود مع المملكة العربية السعودية وفي الجنوب. عندما بدأت المعارك في يناير، دعت الأزمات الدولية إلى مبادرة دولية منسقة تضغط من أجل تخفيف حدة التصعيد في جميع أنحاء البلاد وإجراء محادثات سياسية شاملة بقيادة الأمم المتحدة، محذرة من أن المقاتلين سيفقدون فرصة لإنهاء الحرب من خلال تسوية تفاوضية. لم تحدث مثل هذه المبادرة.الآن أصبح الوضع أكثر إلحاحًا، فقد يتشكل فصل جديد من الصراع. قبل أن تصبح التسوية السياسية أكثر صعوبة، يجب على القوى الخارجية تشكيل مجموعة اتصال دولية برئاسة الأمم المتحدة مقرها في الرياض لتنظيم الجهود لوقف القتال ودفع الأطراف إلى المحادثات.

 

مأرب، المحافظة المهددة

منذ كانون الثاني / يناير، استولى الحوثيون على قواعد عسكرية حكومية استراتيجية إلى الشمال الشرقي من صنعاء، العاصمة التي يسيطر عليها المتمردون، ومساحات واسعة من محافظة الجوف على الحدود مع المملكة العربية السعودية، بما في ذلك عاصمة المحافظة، الحزم. كسر القتال مأزق عمره أربع سنوات على طول خطوط الجبهة الشمالية التي استمرت جزئياً من خلال اتفاقيات عدم اعتداء تم التفاوض عليها محليًا بين الحوثيين ومنافسيهم المحليين.

 

يتقدم المقاتلون الحوثيون شرقاً عبر جبهات متعددة نحو مأرب، المدينة التي كانت في سبات في السابق والتي أصبحت الآن مركزاً اقتصادياً ومعقل نادر للسيطرة الحكومية. إذا استولوا (الحوثيون) على مرافق إنتاج النفط والغاز إلى شرق مأرب، فسيكون بمقدورهم قطع خط الحياة الاقتصادي الرئيسي للمدينة والطريق السريع المتجه شرقاً إلى سيئون في حضرموت المجاورة.

 

إن فوز الحوثيين في محافظة مأرب سيمنحهم الوصول إلى الموارد الحيوية بعد سنوات من التقييد التجاري بالحرب في مناطقهم، في حين سينهي إلى حد كبير الحرب مع الحكومة في الشمال - على الأقل في الوقت الحالي، ومنع هجوم مضاد مدعوم من التحالف. 

 

يقول المسؤولون الحوثيون إن قادتهم يعتقدون أن بإمكانهم السيطرة على مأرب. لكن القيام بذلك قد يتطلب معركة دامية. ولتجنب حدوث ذلك، عرض الحوثيون على السلطات المحلية صفقة بموجبها يوقفون تقدمهم مقابل بعض نفط مأرب من النفط والغاز والكهرباء وبعض الإشراف الإداري في المحافظة. لكن بالنسبة للحكومة والجماعات القبلية المتحالفة معها في مأرب، فإن المعركة شبه وجودية. يقولون إنهم يجهزون دفاعا قويا، فضلا عن هجوم مضاد لاستعادة الحزم والمناطق المفقودة الأخرى.

 

إن القتال من أجل مأرب، سواء من المدينة أو المحافظة، سيعمق ما هو بالفعل أكبر حالة طوارئ إنسانية في العالم. ارتفع عدد سكان المحافظة من 300 ألف قبل الحرب إلى ما يصل إلى ثلاثة ملايين اليوم، بحسب السلطات المحلية. وتقدّر المنظمة الدولية للهجرة أن نحو 800 ألف نازح انتقلوا إلى مأرب منذ بدء الحرب، وأن 4،800 عائلة إضافية فرت من القتال في الجوف وصلت إلى المحافظة منذ يناير / كانون الثاني. 

 

إذا كان القتال حول منشآت النفط سيؤدي إلى قطع إمدادات الطاقة والطريق السريع المتجه شرقاً، فإنه لن يترك سوى طريق واحد يسير باتجاه الجنوب كطريق للهروب. وسيتعين على أولئك الذين يستخدمون هذا الطريق الغادر السفر عبر محافظة شبوة، ربما مع عدم وجود الحوثيين خلفهم. المنظمات الإنسانية لها حضور ضئيل في شبوة ووكالات المساعدة غير مستعدة للتعامل مع مليون أو أكثر من المشردين أثناء التنقل في نفس الوقت.

 

يعتقد بعض مسؤولي الإغاثة أن سكان مأرب سيعانون أكثر مما قد يعانيه سكان ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر في عام 2018، لو استمرت المعركة هناك، مشيرين إلى العدد الأكبر من الناس في مأرب وعدم قدرة الكثيرين على تغطية تكلفة السفر.

 

| إذا كان القتال حول منشآت النفط سيؤدي إلى قطع إمدادات الطاقة والطريق السريع المتجه شرقاً، فإنه لن يترك سوى طريق واحد يسير باتجاه الجنوب كطريق للهروب

 

في قضية الحديدة، أدت المفاوضات السياسية المنبثقة من المخاوف من وقوع كارثة إنسانية إلى التوصل إلى اتفاق بوساطة الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين الذي تجنب القتال من أجل المدينة وموانئها. 

 

تشعر الحكومة والسكان المحليون بالاستياء على نحو واضح مما يعتبرونه عدم اهتمام دولي بمحنة السكان، حتى بعد زيارة مبعوث الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، للمدينة وحذر فيها من العواقب الوخيمة إذا اندلعت معركة هناك.

 

رهانات اليمن ككل

يمكن أن تتوسع معركة مأرب إلى أجزاء أخرى من البلاد. يمكن أن تتوسع حرب الحوثيين الحدودية مع المملكة العربية السعودية لتشمل المناطق الصحراوية في شمال الجوف، في شكل ضربات صاروخية وطائرات بدون طيار على أهداف داخل المملكة و/ أو قتال بري مع القوات اليمنية والسعودية المنافسة. 

 

في الجنوب، يشارك المجلس الانتقالي الجنوبي (..) في قتال عنيف مع الحوثيين في محافظتي الضالع ولحج، حيث اشتدت الاشتباكات منذ يناير / كانون الثاني. وقد أبلغت كل من الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي عن تعزيز للقوات الحوثية بالقرب من خطوط الجبهة في محافظتي شبوة وأبين الجنوبيتين أيضًا. 

 

يستعد المجلس لانهيار المواقف الحكومية وحتى إعادة محاولة الحوثيين 2015 السيطرة على مدينة عدن الساحلية الجنوبية. علاوة على ذلك، قد تسعى كل من الحكومة والحوثيين إلى إشعال المعارك من أجل الحديدة وعلى طول الحدود السعودية اليمنية على أمل تعزيز مواقعهم.

 

في نوفمبر وديسمبر 2019، جلب مسار تخفيف التصعيد الثنائي بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية الهدوء إلى الجبهات التي كانت نشطة سابقًا على طول الحدود اليمنية السعودية وأثار احتمال أن يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق، ولا سيما لتأمين الحدود ومعالجة السعودية مخاوف بشأن دعم إيران للحوثيين. 

 

في الوقت نفسه، حالت اتفاقية الرياض التي تمت بوساطة سعودية في نوفمبر 2019 دون وقوع حرب أهلية داخل حرب أهلية في الجنوب وأثارت آمالًا في تشكيل حكومة يمنية أكثر تمثيلًا للمشاركة في محادثات السلام المستقبلية. بحلول نهاية عام 2019، بدت احتمالات تحقيق ثلاث مسارات تفاوضية - المحادثات الحوثية السعودية واتفاق الرياض واتفاقية ستوكهولم لعام 2018 (التي حالت دون معركة الحديدة) - في إطار جهد واحد بقيادة الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية واعدة إلى حد ما.

 

|  يشعر بعض اليمنيين بالقلق من أن السعوديين قد يخضعون لضغوط الحوثيين ويوافقون على تسوية تحمي حدودهم ولكن ليس حلفائهم اليمنيين، تاركين اليمنيين المناهضين للحوثيين لأنفسهم

 

اليوم، وخاصة مع تجدد القتال على طول الخطوط الأمامية الشمالية الهادئة سابقًا، فإن جميع المسارات المذكورة أعلاه في خطر. مع احتدام المعارك في الشمال واستئناف الهجمات عبر الحدود، وتعثر المحادثات الحوثية السعودية. كما أن اتفاقية ستوكهولم معلقة بخيط، مع اشتداد العنف على طول ساحل البحر الأحمر واستمرار تأجيل تبادل الأسرى الذي طال انتظاره بسبب الخلاف بين الحوثيين والحكومة والرياض، على الرغم من التقدم الأخير في المفاوضات في عمان. 

 

وأخيرًا، فإن التعبئة العسكرية والتوترات التي قام المجلس الانتقالي الجنوبي بين الانفصاليين والقوات السعودية في عدن تضع اتفاقية الرياض تحت ضغط كبير.

 

من المقرر أن تتغير الخريطة السياسية في اليمن بشكل كبير. إذا خسرت الحكومة مأرب، فسوف تفقد الكثير من مصداقيتها كنظير للحوثيين في محادثات السلام. 

 

يخشى الكثيرون في الجانب الحكومي من أن الحوثيين سيفاوضون من أجل سلام المنتصر، ويصبحون أقل استعدادًا لقبول بعض التنازلات العسكرية / الأمنية وتقاسم السلطة التي يسعى له خصومهم الكثر. وعلى الرغم من موقفها الضعيف، ستحجم الحكومة عن المطالب الحوثية المتطرفة، ومن المرجح ألا تفضل أي حل للحل الذي كان فيه الحوثيون مهيمنين بشكل واضح. وستعاني المحادثات السعودية - الحوثية. 

 

من المرجح أن الرياض كانت تأمل في التوسط في صفقة سمحت لها بإعلان النجاح في اليمن والتفاوض على تسوية تحمي حدودها الجنوبية. إذا استطاع الحوثيون تعزيز سيطرتهم على الجوف، بما في ذلك حدودها الطويلة مع المملكة العربية السعودية، فقد يشعر قادتهم في صنعاء أنهم هم الذين يجب أن يملوا شروطًا على السعوديين. يخشى العديد من اليمنيين الآن من سيناريو يستمر فيه الحوثيون في توسيع نطاق سيطرتهم في أجزاء كبيرة من اليمن حيث تفقد الحكومة نفوذها المتبقي وفرص عملية سياسية شاملة.

 

كجزء من هذا السيناريو، يشعر بعض اليمنيين بالقلق من أن السعوديين قد يخضعون لضغوط الحوثيين ويوافقون على تسوية تحمي حدودهم ولكن ليس حلفائهم اليمنيين، تاركين اليمنيين المناهضين للحوثيين لأنفسهم. هناك سيناريو محتمل آخر: محاولة ائتلاف منسق لدفع الحوثيين إلى الوراء من خلال القصف المتصاعد والتعبئة على جبهات متعددة، لتشمل إعادة فتح جبهة الحديدة، حيث يمكن القول أن الحوثيين ضعفاء عسكريا.

 

ما يجب أن يحدث

يجب أن يتوقف القتال، وهو أمر يتطلب مشاركة دولية ووساطة مباشرة. هناك سبب للشك في أن الحوثيين سيقبلون وقف في القتال إذا كانوا مقتنعين بقدرتهم على توجيه ضربة قاضية للحكومة، على الأقل في غياب أي حافز ذا قيمة. ويشير عرضهم الخاص بالتوقف المؤقت مقابل الفوائد الاقتصادية في المقام الأول، لأن كسر الحصار المالي على مناطقهم هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لهم. لم ترد الحكومة، وأوضحت أن ذلك يمس سيادتها.

 

| إيقاف معركة مأرب هو أولوية، لكن التجربة الأخيرة أظهرت قيود مقاربة مجزأة لإنهاء الحرب. وقد أظهرت أيضًا أن الحوثيين والسعوديين لا يمكنهم إنهاء الحرب بمفردهم

 

اقترح الحوثيون أنه إذا رفضت السلطات المحلية عرضهم، فسيكون الحل الوحيد هو اتفاقية للحد من التصعيد على الصعيد الوطني، بحجة أن الاتفاقات المركزة إقليمياً مثل تلك الخاصة بالحديدة تكون غير قابلة للاستمرار في نهاية المطاف على أي حال. وكجزء من هذه العملية، سوف يريدون فوائد اقتصادية ملموسة - مثل العبور الحر للسفن إلى الحديدة وإعادة فتح مطار صنعاء وآلية وطنية موحدة لتحصيل الإيرادات ودفع الرواتب. لن تقلل هذه الصفقة من المشاكل الاقتصادية للحوثيين فحسب، بل ستجنبهم أيضًا معركة طويلة الأمد حول المناطق المعروفة منذ فترة طويلة بالكراهية تجاه الحوثيين، وفي هذا الصدد، حكم صنعاء.

 

إن إيقاف معركة مأرب هو أولوية، لكن التجربة الأخيرة أظهرت قيود مقاربة مجزأة لإنهاء الحرب. وقد أظهرت أيضًا أن الحوثيين والسعوديين لا يمكنهم إنهاء الحرب بمفردهم، حيث كان كلاهما يأمل في أن يتمكنوا في نهاية عام 2019. والأكثر تفضيلًا هو وقف الأعمال العدائية على الصعيد الوطني بوساطة وسيط فعال، وهو الأمم المتحدة، بدعم من أصحاب المصلحة الدوليون في اليمن، ويلي ذلك محادثات شاملة بين جميع الأطراف اليمنية الرئيسية سعياً للتوصل إلى اتفاق سياسي واقعي. 

 

من الناحية النظرية، سيرحب كل من الحوثيين والحكومة باتباع نهج شامل. عبّر كلاهما مرارًا عن استيائهما من الاتفاقات الإقليمية المحددة التي تخفف من حدة العنف في إحدى المناطق، مثل عدن أو الحديدة، مع السماح لها بالاندلاع في مناطق أخرى، مما يستفيد منها جانب أو آخر بينما لا يفعل سوى القليل لحل المأزق السياسي الذي لا يزال يقود الصراع أو لتحقيق الاستقرار في فوضى الاقتصاد.

 

إن النهج الشامل الذي يسعى إلى تلبية المصالح الأساسية لجميع الأطراف يحتاج إلى دعم من قبل العديد من الجهات.

 

 أولاً، كما جادلت الأزمات الدولية في الماضي، ينبغي إنشاء مجموعة اتصال جديدة تضم على الأقل ممثلين من الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، وعمان، والاتحاد الأوروبي، مع تفويض لدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة لإحياء عملية السلام. 

 

| الأزمات الدولية: ينبغي للأمم المتحدة المساعدة في تشكيل هيئة عسكرية وطنية يمنية تتكون ليس فقط من ممثلي الحكومة والحوثيين ولكن من مجموعة واسعة من المقاتلين اليمنيين، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي، القوات التي تقاتل تحت طارق صالح

 

ثانيًا ، كما دعت مجموعة الأزمات سابقًا، ينبغي للأمم المتحدة المساعدة في تشكيل هيئة عسكرية وطنية يمنية تتكون ليس فقط من ممثلي الحكومة والحوثيين ولكن من مجموعة واسعة من المقاتلين اليمنيين، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي، القوات التي تقاتل تحت طارق صالح (ابن شقيق الرئيس السابق علي عبدالله صالح) على ساحل البحر الأحمر وغيره. وستُكلف هذه الهيئة، بدعم وثيق من مجموعة الاتصال الدولية، بالتفاوض والإشراف على خفض التصعيد الوطني. في ظل الظروف الحالية، يمكن لهاتين الهيئتين أن تلعبا دوراً حاسماً في التفاوض على وقف القتال في مأرب كجزء من جهود أوسع للدفع نحو محادثات وطنية.

 

في غياب الدعم الدولي المنسق، وخاصة دور الولايات المتحدة المعزز في التوسط في صفقة تنطوي على خفض التصعيد، لا يبدو وقف القتال محتملًا. ولا محادثات السلام.

 

في عام 2018، تمكن مبعوث الأمم المتحدة من الحصول على صفقة بين الحوثيين والحكومة بفضل التدخل الدبلوماسي الأمريكي المباشر مع القيادة السعودية. ولكن منذ أكتوبر 2019، يبدو أن الولايات المتحدة على وجه الخصوص قد علقت آمالها في إنهاء الحرب على قدرة السعوديين على إدارة محادثاتهم مع الحوثيين وتنفيذ اتفاقية الرياض. قبل أن تتوقف هذه الجهود تمامًا، يجب على واشنطن وغيرها المهتمة بإنهاء الحرب تقديم دعم متجدد لعملية الأمم المتحدة.

 

واشنطن حاسمة لأنها تملك وضع أفضل لتشجيع الرياض، وخاصة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وشقيقه خالد، نائب وزير الدفاع الذي يحمل الملف اليمني، على الانخراط البناء مع جميع الأطراف اليمنية ودفعهم نحو اتفاق. 

 

في موازاة ذلك، وكجزء من مجموعة اتصال دولية جديدة، يمكن للولايات المتحدة أن توضح للحوثيين الظروف التي ستكون فيها مستعدة للضغط على السعوديين لإنهاء الحرب وقبول الحوثيين كمحاورين شرعيين تمامًا. يجب أن تكون الولايات المتحدة واقعية في هذا المسعى. تريد واشنطن والرياض من الحوثيين قطع العلاقات مع طهران، ولكن من المرجح أن يضطروا إلى تسوية لفك الارتباط التدريجي والجزئي بدلاً من قطع كامل.

 

رغم أن الحوثيين يشعرون براحة متزايدة في موقعهم العسكري في اليمن، إلا أنهم يتعرضون للضغط والعزلة الاقتصادية. إنهم يريدون قطعًا من الحرب، والإغاثة الاقتصادية، والاعتراف الدولي، ونصيبًا كبيرًا من السلطة لحركتهم وسلطاتهم الفعلية المتحالفة في صنعاء. 

 

| إذا لم تكن هناك عملية سياسية قابلة للحياة وشاملة للجميع قريبًا، فقد لا يرى بعض حلفاء الحكومة على الأرض خيارًا سوى الصفقات مع الحوثيين، مع الحكومة أو بدونها. وقد تتخذ الجماعات المنافسة المناهضة للحوثيين مثل المجلس الانتقالي الجنوبي هذا المسار 

 

من خلال الدبلوماسية المباشرة، ومن خلال قيادة نهج دولي منسق من خلال مجموعة اتصال، يمكن للولايات المتحدة مساعدة السعوديين في تحديد شروط تطبيع علاقتهم مع الحوثيين كجزء من صفقة أوسع لتقاسم السلطة بين جميع الأطراف اليمنية التي قد تحتاج إلى أن تكون مدعومة بدعم اقتصادي خارجي كبير. 

 

يمكن لواشنطن والرياض أيضًا أن تطمئن الحكومة واليمنيين المناهضين للحوثيين بأنهم لا يختتمون ذلك بسيطرة الحوثيين على البلاد كحل سريع لإنهاء الحرب، والوعد بمحاسبة الحوثيين (مع جميع الأطراف الأخرى) في الالتزام بشروط اتفاقية السلام الموقعة.

 

ولكي ينجح هذا النهج، سيتعين على مختلف الأطراف اليمنية في النزاع قبول الحاجة إلى حل وسط لإنهاء الحرب. يقول الحوثيون إنهم يؤمنون بمستقبل اليمن الذي يحكم بشكل عادل من خلال تقاسم السلطة. الآن بعد أن يبدو أن لهم اليد العليا العسكرية في الصراع، حتى في المناطق الواقعة خارج قاعدتهم الشمالية، يجب أن يظهروا للجماعات اليمنية الأخرى، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الحكومة، أنهم قادرون على قبول الآخرين وعلى استعداد لتقديم تنازلات من موقع قوة. 

 

خلاف ذلك، ستزداد معارضة حكمهم وتنمو، لا سيما في المناطق التي استولوا عليها بقوة السلاح. يجب على الحكومة أيضًا الابتعاد عن المواقف المتطرفة، بما في ذلك المطالب بأن يسلم الحوثيون بشكل أساسي السيطرة على كل اليمن إلى الرئيس المعترف به دوليًا عبد ربه منصور الهادي. هذا الموقف، الذي أيدته حكومة هادي منذ فرارها من صنعاء في أوائل عام 2015، بعيد كل البعد عن الواقع.

 

إذا لم تكن هناك عملية سياسية قابلة للحياة وشاملة للجميع قريبًا، فقد لا يرى بعض حلفاء الحكومة على الأرض خيارًا سوى الصفقات مع الحوثيين، مع الحكومة أو بدونها. وقد تتخذ الجماعات المنافسة المناهضة للحوثيين مثل المجلس الانتقالي الجنوبي، والتي سعت الحكومة إلى إبعاده عن المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في الماضي، هذا المسار. 

 

ومع ذلك، حتى لو فعلوا ذلك، فمن المرجح أن يتصاعد القتال، حيث يعمل الحوثيون على تعزيز سيطرتهم على الشمال في حين أن القوات المناهضة للحوثيين التي خاضت مساومات مع الحوثيين تقسمّ بقية البلاد فيما بينها، مع الحكومة لاعب هامشي بشكل متزايد.

 

خلال خمس سنوات من الحرب، أصبحت اليمن أكثر فقراً وأكثر انقساماً. سيتطلب الحل السياسي عملاً طويلاً وشاقًا وسيترك معظم أصحاب المصلحة الوطنيين والإقليميين غير راضين. لكن هذا أفضل من البديل: لا يزال هناك المزيد من سنوات القتال، والانقسام السياسي والإقليمي، فضلاً عن الحرمان البشري المتعمق.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمني بوست https://yemenipost.net - رابط الخبر: https://yemenipost.net/news789.html