مبالغ خيالة غير متوقعة .. الحكومة اليمنية تطالب لبنان بسداد الديون المستحقة عليه

قبل شهر 1 | الأخبار | اخبار الوطن

جددت الحكومة اليمنية، الجمعة، مطالبتها بتحرير ودائع مالية في أحد البنوك اللبنانية.

 

جاء ذلك خلال لقاء جمع سفير اليمن في بيروت، عبدالله الدعيس، برئيس وزراء لبنان، نجيب ميقاتي.

 

وحسب وكالة الانباء اليمنية "سبأ" التابعة للحكومية الشرعية فقد تقدم السفير الدعيس لرئيس وزراء لبنان "بطلب توجيه الجهات المختصة للإفراج عن بقية الوديعة الموجودة في أحد البنوك اللبنانية والتي تخص الحكومة والمخصصة لشراء السلع الغذائية".

 

ومنذُ العام 2020 طالبت الحكومة اليمنية لبنان لأكثر من مرة بإيجاد حل لأرصدة البنوك اليمنية المجمدة في المصارف اللبنانية منذُ فرض القطاع المصرفي بلبنان قيوداً على العملات الأجنبية، ومنع سحبها.

 

وكان حاكم مصرف لبنان "رياض سلامة"، قال مطلع شهر يونيو (2021) خلال لقائه مع وفد من البنك المركزي والبنوك اليمنية إنه سيضغط على مدراء البنوك اللبنانية من أجل الإفراج عن جزء من أموال البنوك اليمنية المحتجزة لدى نظيراتها اللبنانية وجدولة المبالغ المتبقية.

 

وتشهد لبنان منذُ نهاية العام 2018أزمات اقتصادية وسياسية متتالة أدت الى خروج احتجاجات شعبية متكررة في مختلف انحاء البلاد لتغيير الطبقة السياسية.

 

ويعيش اليمنيون أزمات مركبة لاسيما مع الظروف الاقتصادية المتدهورة التي يكابدونها منذ ثمانية أعوام من الحرب وانقطاع المرتبات والأعمال، وتضارب العملات بين محافظات البلاد المحررة، وأخرى خاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.