هــام جــــدآ تاريخ اليمن في خطر .........إحذروا

قبل 10 شهر | الأخبار | اخبار الوطن
 

حذرت وزارة الثقافة من محاولات مليشيا الحوثي العبث بمحتويات دار المخطوطات ومخطوطات الجامع الكبير في مدينة صنعاء، بعد أن عمدت المليشيا، مؤخراً، إلى حصر العمل في الثقافة على كادر من خارج الوزارة.

وأعربت الوزارة، في بيان صدر عنها اليوم، عن قلقها من ممارسات الحوثيين تجاه المخطوطات في صنعاء، منذ استيلاء المليشيا على دار المخطوطات، وعبر “الوكيل” المعين من المليشيا على الدار، ويتهم هذا “الوكيل” الذي يمارس الترهيب على موظفي الدار ويمنعهم من دخول مكاتبهم وممارسة أعمالهم.

وأضاف البيان: “إن سلطات المتمردين الحوثيين حصرت العمل في دار المخطوطات على كادر من خارج الوزارة والذي عمل على تهميشِ الكوادر الإدارية و الفنية لدار المخطوطات وعبث بمحتويات الدار ومحاولة الاستيلاء على المخطوطات النادرة وكذلك على قواعد بيانات المخطوطات”.

وأوضحت الوزارة أن الحوثيين “مكَّنوا عدة جهاتٍ، وبشكلٍ غير رسمي، أو قانوني، من العبث بمرافق ومحفوظات الدار مثل وزارة الأوقاف ووزارة التربية والتعليم التي تقوم بإرسال فرق إلى دار المخطوطات بأهداف غير معلومة وغير واضحة خاصة وأن أغلب موظفي الدار ممنوعون من دخولِ الدار وممارسة أعمالهم”.

وناشدت وزارة الثقافة في الحكومة الشرعية المنظمات الدولية المعنية القيام بدورها في الحفاظ على الموروث الثقافي اليمني وعلى  رأسها منظمة اليونسكو المعنية بشكل مباشر بالتراث الثقافي للدول في حال النزاع المُسلّح