وكالة رويترز تعود وتنشر اليوم خبراً جديداً تفاجأ به اليمنيين بعد أن نقلت أمس خبر إيقاف الحرب.

قبل 10 شهر | الأخبار | اخبار الوطن

انفردت يوم أمس وكالة رويترز بنشر خبر إيقاف الحرب في اليمن وفقاً لما أعلنه التحالف العربي بقيادة السعودية استجابة للدعوات الأممية لإيقاف الحرب والتفرغ لمواجهة كورونا، وعادت اليوم الخميس وكالة رويترز ونشرت خبر فاجأت به اليمنيين وأسعدتهم وفيما يلي نصه:

دخل وقف لإطلاق النار في شتى أنحاء اليمن حيز التنفيذ اليوم الخميس في استجابة لتفشي فيروس كورونا، الأمر الذي أنعش الآمال في وضع حد للحرب الدائرة منذ خمس سنوات تقريبا والتي دفعت الملايين لشفا المجاعة.

 

وأعلن التحالف بقيادة السعودية مساء الأربعاء أنه سيوقف عملياته العسكرية اعتبارا من الساعة 0900 بتوقيت جرينتش يوم الخميس ولمدة أسبوعين في دعم لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع الذي راح ضحيته أكثر من 100 ألف شخص.

ولم تعلن قيادة جماعة الحوثي بعد ما إذا كانت ستحذو حذو التحالف فيما قد يكون أول انفراجة كبرى في جهود السلام منذ أواخر 2018.

وقال التحالف إن هذه الخطوة تهدف إلى تسهيل إجراء المحادثات التي يرعاها مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفيث من أجل وقف دائم لإطلاق النار، واتخذ القرار بشأنها لأسباب منها تفادي تفش محتمل لفيروس كورونا المستجد. ولم يعلن اليمن أي حالات إصابة بالمرض.

واستشهدت الأمم المتحدة وحلفاء غربيون بالخطر الماثل من وباء كورونا سعيا لدفع الطرفين لاستئناف المحادثات لإنهاء الحرب التي دمرت النظام الصحي في اليمن.

وعقد طرفا الصراع آخر مفاوضات سياسية بوساطة الأمم المتحدة في السويد في 2018 وتوصلا وقتها لاتفاق سلام في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر لكن هذا الاتفاق لم يطبق بالكامل بسبب غياب الثقة بين الجانبين.

وقالت تامونا سابادزي مديرة وحدة لجنة الإنقاذ الدولية في اليمن ”لا يمكننا احتواء جائحة عالمية وسط القصف والضربات الجوية“ ودعت لوقف دائم لإطلاق النار.

وأضافت ”أسبوعان ليسا بالوقت الكافي لإعداد هذه البلاد للتبعات المدمرة لانتشار كوفيد-19 ولا للوصول للمحتاجين والتخفيف من معاناتهم“ في إشارة لوجود نحو 24 مليون يمني يعتمدون على المساعدات.

الخبر التالي :