ورد الآن:

تفجر الاوضاع عسكريا في سقطرى وطيران التحالف يتدخل

قبل 9 شهر | الأخبار | اخبار الوطن

اندلعت اشتباكات مسلحة مساء السبت بين قوات الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي في جزيرة سقطرى عقب هدوء استمر اقل من 24 ساعة.

وحلّق طيران التحالف العربي، مساء السبت، بشكل مكثف في أجواء محافظة أرخبيل سقطرى جراء المواجهات المسلحة بين الانتقالي والشرعية.

 

وقالت مصادر محلية إن طيران التحالف العربي حلّق بشكل مكثف في أجواء جزيرة سقطرى فاتحاً حاجز الصوت، مؤكدةً أن الطيران ألقى بقنابل ضوئية في أجواء الجزيرة.

وفي الساعات الاولي من صباح السبت انتهى التوتر بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الذي تطور الى مواجهات مسلحة سقط على اثرها قتلى وجرحى من القوات الموالية للانتقالي خلال مواجهات اندلعت صباح قبل امس الجمعة.

وقالت مصادر محلية ان الهدوء عاد الى سقطرى قبل ان يتجدد مساء السبت، بعد توتر تصاعد ليتحول إلى مواجهة عسكرية محدودة بين قوات للحكومة الشرعية وأخرى منشقة عنها لصالح المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقالت مصادر محلية إن القوات السعودية المتواجدة في الجزيرة ضمن التحالف العربي نجحت خلال الساعات الماضية بدفع الطرفين نحو الاتفاق على عدة بنود لتهدئة التوتر في الجزيرة.

 

وسط اتهامات متبادلة بين المجلس الانتقالي والقوات الحكومية عن المسؤول في تفجير الوضع، وإقلاق السكينة العامة".

 

وأوضحت المصادر أن اتفاق التهدئة تضمن إلغاء النقاط العسكرية المستحدثة واستبدالها بـ"مجموعة مشتركة للإشراف على النقاط العسكرية والأمنية والمرافق الحكومية، وتولي القوات السعودية الإدارة المباشرة لتأمين العاصمة حديبوه".

 

وتضمن الاتفاق كذلك وفقًا للمصادر الإفراج عن الناشطين الذين تم اعتقالهم مؤخرًا من قبل السلطات المحلية في الجزيرة.