"شاهد بالفيديو" مستوحى من الفهد.... أسرع روبوت في العالم .

قبل 9 شهر | الأخبار | العلوم والتكنولوجيا

ابتكر مهندسون من جامعة ولاية كارولينا الشمالية، أسرع روبوت مرن في العالم، والذي استُوحي تصميمه من الفهد الصياد.

صمم فريق من قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة الفضاء في الجامعة، روبوتا مرنا قادرا على التحرك مسافة تعادل 2.7 ضعف طول جسمه في كل ثانية، ليتفوق على الرقم القياسي السابق بـ3 أضعاف، والبالغ 0.8 طول الجسم في الثانية.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، جرى تصميم الروبوت الصغير "ليب"، والذي يزن 42 جراما ويبلغ طوله 2.7 بوصة، ليعمل مثل الفهد، ولديه 4 أرجل مثنية وجذع طويل مرن مصنوع من السيليكون.

وقال "جي يين" من ولاية كارولينا الشمالية: "لقد ألهمنا الفهد لإنشاء نوع من الروبوتات اللينة التي تحتوي على عمود فقري قابل للانحناء، أي أنه يمتلك حالتين مستقرتين.

وتابع: "يمكننا التبديل بين هاتين الحالتين المستقرتين بسرعة عن طريق ضخ الهواء في قنوات داخل بطانة الروبوت السيليكوني، ويؤدي التبديل بين الحالتين إلى إطلاق كمية كبيرة من الطاقة، مما يسمح للروبوت بالركض بسرعة على الأرض".

ويعتمد مجال الروبوتات المرنة على فكرة استخدام مواد أكثر مرونة لمحاولة جعل الروبوتات أكثر تشابها مع الكائنات الطبيعية لجعله أكثر ديناميكية وأكثر قدرة على الحركة في مجموعة متنوعة من التضاريس.

ولتحقيق هذه الغاية، أظهر الفريق أيضا أن روبوته الصغير المستوحى من الفهد، يمكن أن يتحرك إلى أعلى المنحدرات الحادة، على الرغم من أن ذلك يكون بسرعة أبطأ مما كان عليه عند السفر على سطح مستو.

ويأمل الفريق في أن يصبح تصميمه أساسا لفئة جديدة تماما من الروبوتات المرنة، حيث تتضمن التطبيقات المحتملة تقنيات البحث والإنقاذ، والتي تكون السرعة عنصرا ضروريا فيها.

 

 

 

 

إصابة خزانات وقود في مطار معيتيقة بليبيا واندلاع حرائق