تعرف على المبالغ الضخمة لصرفيات ونفقات مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن؟!!

قبل 6 شهر | الأخبار | تقارير وحوارات

عرضت الناشطة الحقوقية اليمنية رشا جرهوم معلومات مالية وإدارية عن البعثة السياسية لمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن التي تخطت ميزانية مكتب البعثة في سوريا.

وقالت جرهوم أن ميزانية المكتب للعام 2019 بلغت حوالي ١٧ مليون دولار مؤكدة أنها ستصل هذا العام الموازنة الى ١٨ مليون مقارنة ب ١٦ مليون دولار للبعثة في سوريا.

وأضافت جرهوم في سلسلة تغريدات نشرتها على حسابها في تويتر أن عدد موظفي المكتب بلغ 95 موظف العام الماضي وسيرتفع الى 101 خلال هذا العام، اغلبهم موظفين دوليين.

وأفادت جرهوم بأن صرفيات مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن المتعلقة بالطيران هي بمعدل ١.٣ مليون دولار سنويا.

وعن بعثة الأمم المتحدة المتواجدة في الحديدة قالت جرهوم أن ميزانية البعثة بلغت خلال العام 2019 نحو 56 مليون دولار بمعدل صرفيات شهرية تتراوح بين 2.4 - 4.6 مليون دولار.

وأكدت جرهوم أن عدد موظفي بعثة الحديدة ١٨٣ موظف في ٢٠١٩ سيرتفع الى ١٥٩ في ٢٠٢٠ بواقع ٢١ وظيفة ١٥ منها لموظفين محليين.

وأشارات جرهوم إلى أن ايجار السفينة مقر بعثة الحديدة بلغ 810,000 دولار بالشهر. منوهة إلى أن هناك توصية بوقف الاستئجار للسفينة من مارس ٢٠٢٠ وترميم واستئجار فلل داخل الحديدة.

كما أكدت جرهوم على أن بعثة الحديدة استأجرت في 2019فندق "فور سيزن" بواقع ٣ مليون دولار، وفلل بواقع 1.8 مليون، والفلل التابعة لبرنامج الغذاء العالمي وأماكن إقامة في صنعاء بواقع نصف مليون معا.

وتعمل الناشطة الحقوقية اليمنية رشا جرهوم في مركز جنيف للسياسة الأمنية كما تعمل كرئيسة لمبادرة مسار السلام ولها العديد من المشاركات الحقوقية في مجال حقوق الانسان