عاجل/ تطورات صادمة في جبهه مأرب تسبب إعلان مفاجىء لجماعة الحوثي

قبل 8 شهر | الأخبار | اخبار الوطن

أعلنت جماعة الحوثيين، اليوم الإثنين، إحراز تقدم جديد في محافظة مأرب (شمال شرقي اليمن).

ونقلت وسائل إعلام موالية للحوثيين عن مصادر عسكرية، إن مسلحي الجماعة سيطروا بشكل كامل على سوق قانية آ ومنطقة الخليقة المطلة على مديرية العبدية في محافظة مأرب.

وأضافت المصادر أن الحوثيين تقدموا باتجاه مديريتي العبدية وماهلية في مأرب بعد حسم معركة قانية بمحافظة البيضاء المجاورة.

آ وأمس الأحد، استنكر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، التصعيد العسكري المستمر في أنحاء اليمن خاصة في محافظتي مأرب والجوف، شمالي، وشمالي شرقي البلاد.

وقال غريفيث إن هذا التصعيد يتعارض مع المفاوضات الجارية والتي تهدف للتوصّل إلى اتفاق بين الأطراف حول وقف شامل لإطلاق النار في كافة أرجاء اليمن.

وحثّ الأطراف اليمنية على خفض جدي للتصعيد، وإعطاء فرصة للسلام والاستمرار في الانخراط بشكل بنّاء في جهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصّل إلى اتفاق.

ولفت إلى أن "مأرب تعتبر ملاذاً آمناً لمئات الآلاف من النازحين اليمنيين، وكانت مكاناً هادئاً ومستقراً نسبياً خلال سنوات الصراع الخمس"، لافتاً إلى أن مأرب أيضاً غنية بالموارد الحيوية لاستمرارية وعيش اليمنيين في العديد من المحافظات الأخرى.

وتشهد جبهات مأرب والجوف وكذلك البيضاء تصعيداً عسكرياً مستمراً منذ بضعة أشهر حيث يكثف الحوثيين هجماتهم على مدينة مأرب ويحاولون استكمال سيطرتهم على ماتبقى من محافظة الجوف.