تقرير يلخص جهود حكومة الدكتور معين عبدالملك في مواجهة ومنع وصول وانتشار فايروس كورونا في الأراضي اليمنية (حصري)

قبل 6 شهر | الأخبار | اخبار الوطن

أكد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك مرار وتكرارا أن الحكومة وعبر الجهات المختصة وبتوجيهات ومتابعة مباشرة من فخامة رئيس الجمهورية تتابع باهتمام وحساسية بالغة منذ اليوم الأول لانتشار الفيروس في الصين، منعا لوصول آثار هذا الفايروس القاتل لأراضي الجمهورية اليمنية .

ولأن أقواله دائما مصابة للأفعال والتنفيذ على الأرض، فإنه ومنذ وقت مبكر ، بل ومنذ الايام الاولى لانتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد - 19) حرصت حكومة الدكتور معين عبدالملك على تطبيق اللوائح الصحية الدولية لحماية الأراضي اليمنية من اي احتمالات لدخول وانتشار الفيروس .

آلية طوارئ مبكرة

حيث أقر اجتماع حكومي بهذا الشأن في 28/01/2020 وضم سلطات محافظة عدن ومكتب الصحة وإدارة مطار عدن ومكتب الهجرة والجوازات والنقل والأمن وصحة الموانيء ما يلي : ١-  إقامة محجر مؤقت في مطار عدن وتجهيزه بالمعدات الطبية اللازمة، وتجهيز المطار بالكاميرات الحرارية الليزرية والتيرمومترات الحرارية التي تستطيع اكتشاف حالات الارتفاع في درجات الحرارة. ٢- ضرورة إلزام شركات الطيران بضرورة تفعيل الإقرار الصحي من قِبل المسافرين وتعزيز الدور التوعوي للمسافرين في جوانب النظافة الشخصية. ٣- اتخاذ التدابير الاحترازية وارتداء الكمامات لجميع العاملين في المطار .

- بالتزامن مع ذلك وفي 29/01/2020 ناقشت الحكومة مع ممثلي المنظمات الدولية العاملة في بلادنا، الوضع الوبائي والخطط الاحترازية لمجابهة انتشار الفيروس، وعملت الحكومة علی اخضاع المسافرين القادمين من الصين وماليزيا وبعض الدول التي انتشر فيها المرض للفحص بجميع المنافذ البرية والبحرية والجوية.

- وقامت الحكومة بتاريخ 02/02/2020 بالإعلان عن توجيهات لها مشددة لجميع المستشفيات والمراكز الصحية برفع الجاهزية القصوى والاستعداد التام لأي طارئ"، ورفع تقارير يومية لمكاتب الصحة إلى مركز الطوارئ بالوزارة.

الاحتراز الخاص بمطار صنعاء

- وفي ذات التاريخ أي في 02/02/2020 طالبت الحكومة الشرعية عبر وزارة الصحة منظمة الصحة العالمية باتخاذ الإجراءات اللازمة للفرق وبعثات المنظمات الاممية والدولية القادمين عبر مطار صنعاء، وعمل الفحوصات اللازمة لتفادي انتقال أي عدوى الى الداخل.

مطار عدن

- اكد وزير الصحة ان الجهات المختصة بمطار عدن قامت بفحص سريري قام به طاقم مختص لعدد ستة افراد قادمين من مقاطعة جوانزو الصينية، واتضح سلامتهم من أي اعراض للمرض، وتم التنسيق لوضعهم تحت الرعاية الصحية اللازمة خلال الفترة اللاحقة لضمان سلامتهم وخلوهم من أي اعراض للمرض.

- وفي 10/03/2020 اقامت الحكومة ممثلة بوزارة الصحة دورة تدريبية حول ادارة الحالة لمرض كورونا، وذلك بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية بمشاركة 80 من طبيبا وصحيا.

الدورة التي استمرت ثلاثة ايام تلقى خلالها المشاركون مهارات علمية نظرية وتطبيقية ذات صله بمجابهة عدوى فيروس كورونا منها طرق ادارة الحالة والترصد والتعريف القياسي لها واخذ العينات المخبرية ..بالاضافة الى كيفية التعامل مع المرضى المحتملين.

منافذ حضرموت 

- تم في 09/03/2020 وخلال اجتماع حكومي برئاسة محافظ حضرموت مناقشة الخطط الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وشدد المحافظ على تكثيف جهود الفرق الطبية الميدانية وبرامج التوعية بمخاطر وطرق الوقاية والعدوى بفيروس كورونا بين المواطنين عبر الوسائط الإعلامية المختلفة وكافة الجهات الفاعلة والمؤثرة في المجتمع.

وتم في الاجتماع استعراض الإجراءات الاحترازية في مينائي المكلا والشحر، ومطار الريان الدولي، إلى جانب قيام فريق الاستجابة العاجلة والترصد الوبائي بحصر ومتابعة المواطنين القادمين الى مديريات ساحل حضرموت عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، وزيادة التوعية والتثقيف .

منافذ المهرة 

أقيمت بمدينة الغيظة عاصمة محافظة المهرة دورة تدريبية للأطباء والعاملين الصحيين في منافذ محافظة المهرة حول كيفية التعامل مع الحالات المحتمل إصابتها بفيروس كورونا.

وهدفت الدورة التدريبية إلى تعريف المشاركين من الأطباء والعاملين الصحيين بفيروس كورونا وطرق الوقاية منه والجوانب الفنية والعملية لمواجهة الفيروس.

تزويد المنافذ بأجهزة كشف المصابين بكورونا

- في تاريخ 11/03/2020قامت الحكومة بزويد المنافذ ومراكز العزل المخصصة لمجابهة فيروس "كورونا" بعدد من المحافظات بأجهزة قياس حراره ليزرية مقدمة من منظمة الصحة العالمية، وهي الدفعة الثانية البالغة 70 جهازا لترتفع عدد الأجهزة المسلمة اليها والمقدمة من منظمة الصحة العالمية الی 120 جهازا.

هذا بالإضافة إلى تنفيذ الوزارة حملة توعوية وتوزيع مطبوعات وملصقات ونشرات ارشادية للتوعية بطرق السلامة من فيروس كورونا.

احترازات إضافية

 وفي 02/02/2020 أقر اجتماع موسع عُقد في العاصمة المؤقتة عدن برئاسة بين كل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة النقل، أقر اتخاذ سلسلة إجراءات احترازية مشتركة بين الجانب الحكومي والمنظمات الدولية وفقاً للإمكانيات المتاحة للحد من ظهور أي إصابات محتملة بفيروس كورونا في المحافظات والمنافذ المختلفة على مستوى الجمهورية.

وشملت الإجراءات المتخذة استعدادات كل من مطاري عدن وسيئون الدوليين ومينائي عدن والمكلا بحضرموت وغيرها من المنافذ البرية في شحن بمحافظة المهرة وحضرموت من خلال تعزيزها بالأجهزة والمستلزمات الفنية والطبية المخصصة لفحص المسافرين وأمتعتهم وقياس درجات الحرارة وخصوصاً القادمين من الصين ودول شرق آسيا والدول التي انتشر فيها المرض، وكذا إنشاء حجر صحي أولي في عدن، وإنشاء غرفة عمليات مركزية مشتركة تعمل على مدار الساعة للتعامل مع أي طارئ بهذا الخصوص، وتشديد الإجراءات بالمنافذ البرية والبحرية والجوية للجمهورية للحد من ظهور أي إصابة بالمرض، بالإضافة إلى تنفيذ حملات .

- وفي 27/02/2020 أعلنت الحكومة عبر وزارة الأوقاف والإرشاد عن توقيف العمرة مؤقتا.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن توجيهات للسلطات السعودية قضت بتعليق الدخول إلى اراضي المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتا.. مؤكدة في هذا الصدد أنه تم إلغاء جميع تأشيرات العمرة الصادرة والفعالة ويتم منع أي حامل لتأشيرة العمرة من الدخول إلى أراضي المملكة حالياً حتى استكمال ترتيبات احتياطات السلامة في جميع المنافذ السعودية لمواجهة خطر فيروس كورونا.

- وفي تاريخ 07/03/2020 اقرت الحكومة عدداً من الاجراءات الاحترازية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد (COVID-19) :

١- جميع مواطني الدول الاخرى الراغبين بزيارة اليمن عبر طيران الخطوط الجوية اليمنية او طيران الأمم المتحدة للخدمات الانسانية (UNHAS) او الشركات الناقلة الاخرى، أو عبر المنافذ البرية او الموانئ البحرية، ضرورة الإفصاح فيما إذا سبق لهم زيارة إيران أو احدى الدول الأخرى المنتشر فيها فيروس كورونا الجديد بشكل كبير خلال الـ ١٤ يوما السابقة لوصولهم اليمن".

٢- دعت وزارة الخارجية المواطنين اليمنيين الى الالتزام بحظر السفر الى إيران، تحت اي ظرف..مذكرة بذلك قرار الحكومة قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران في ٢ اكتوبر ٢٠١٥..مشددة على عدم السفر إلى الدول المنتشر فيها الفيروس بشكل كبير.

٣- تعليق العمل بتأشيرات الزيارة للدخول للأراضي اليمنية بشكل مؤقت حتى اشعار أخر، لأي مواطن أجنبي قادم من الدول المنتشر فيها الفيروس بشكل كبير، ويستثنى من ذلك من يقدم ما يثبت عدم اصابته بفيروس كورونا.

٤- دعت وزارة الخارجية الشركات الناقلة الى اليمن وخدمات طيران الامم المتحدة وشركات النقل الجماعي البري بضرورة الالتزام بتعبئة نموذج خاص بالإفصاح عن السفر لجميع المسافرين وتسليمه عند الوصول الى مطارات و منافذ الجمهورية اليمنية..مؤكدة انه سيتم تحديث الاجراءات الاحترازية بشكل مستمر وفقا لقرار اللجنة الوزارية المعنية.

خطة توعوية 

وأعدت الحكومة عبر وزارة الصحة خطة توعية شاملة تتضمن جميع وسائل التواصل الاجتماعي وخطباء الجوامع وتوعية طلاب المدارس، للتعريف بمخاطر المرض وكيفية الوقاية منه.

 حيث نفذت الحكومة بالشراكة مع مؤسسة آفاق للتنمية في 20/02/2020 بتنظيم الحملة التوعوية المجتمعية بالإجراءات الاحترازية الوقائية لفيروس وباء كورونا بمدارس مديريات الوادي والصحراء 

واستهدفت الحملة 45 مدرسة للتعليم الاساسي والثانوي بنين وبنات موزعة في 9 مديريات .

حماية الطلاب والجالية اليمنية بالصين

 في 03/02/2020 كشف رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبد الملك في اجتماع طارئ للحكومة عن وجود تنسيق عالي المستوى مع السلطات الصينية المعنية وسفارة بلادنا في "بكين" لتوفير الاحتياجات اللازمة للطلاب والجالية وبحث ترتيبات اجلائهم اذا استدعت الضرورة. كما وجه دولته بما يلي :

١- تشكيل لجنة طوارئ برئاسة نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي، وعضوية وزراء الصحة العامة والسكان، والمالية، والخارجية والتعليم العالي بالتنسيق مع السفارة اليمنية في الصين ومنظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية لمتابعة الطلاب والجالية اليمنية العالقين في مدينة ووهان، وسبل إجلائهم وتوفير كامل الرعاية الصحية

٢- وجه الوزارات والجهات المختصة باتخاذ كل الإجراءات الضرورية اللازمة لحماية الطلاب والجالية اليمنية في الصين لحمايتهم من المخاطر المحتملة جراء تفشي فيروس كورونا، بما في ذلك اخلائهم اذا استدعت الحاجة.

٣- شدد على سرعة صرف المساعدات المالية الإضافية للطلاب اليمنيين في مدينة ووهان الصينية، والتي وجه بها بعد انتشار فيروس كورونا.

٤- أمر بتسريع الانتهاء من تحويل مستحقات الربع الثالث للطلاب المبتعثين في الصين وصرف مستحقاتهم للربع الرابع بصورة استثنائية وعاجلة.

٥- شدد على وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان لتخصيص موازنة عاجلة لمواجهة تداعيات الفيروس الوبائي كورونا وتسخير جميع الإمكانات المتوفرة لذلك، وبالتنسيق مع الدول والمنظمات المانحة.

تكامل تحصين المنافذ

في 04/02/2020 أقر اجتماع حكومي عُقد بمدينة سيئون محافظة حضرموت برئاسة وكيل المحافظة لشؤون الوادي والصحراء عصام الكثيري، بإيقاف وإلغاء الحجوزات الخاصة بقدوم الجروبات السياحية إلى جزيرة سقطرى عبر مطار سيئون الدولي، وذلك في إطار الاجراءات الاحترازية للحد من ظهور فيروس كورونا في بلادنا.

واقر الاجتماع ايضا تشكيل فريق طبي في منفذ الوديعة إلى جانب الفريق العامل حاليا بمطار سيئون الدولي، إضافة إلى تشكيل فريق للاستجابة السريعة، وإتخاذ الإجراءات الكفيلة لإخضاع القادمين عبر مطار سيئون الدولي وخاصة من المناطق الموبوءة لتعبئة الاستمارة الخاصة بمعلومات عنهم ومقر إقامتهم لمتابعة حالاتهم، وذلك في إطار الجهود المكثفة لحماية المواطنين من هذا المرض والمخاطر الناجمة عنه.

في 15/02/2020 قامت الحكومة عبر وزارة الصحة العامة والسكان بتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية لمراكز العزل الخاصة بمواجهة فيروس كورونا في المنافذ البحرية والجوية والبرية، وذلك ضمن خطة الحكومة لمواجهة فايروس كورونا ، وهي الدفعة الأولى من الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية والتجهيزات الفنية بمركزي العزل في عدن وسيئون، تلتها خلال أيام توزيع دفعة أخری لبقية المراكز.

حيث قامت الحكومة بتجهيز عدد من مراكز العزل في عدن وسيئون والمكلا والمهرة وسقطری تحسباً لأي طارئ .

كما قامت بإعداد خطة الحشد المجتمعي والتوعية، وخطة أخری لتدريب الكادر العامل بالمنافذ في كيفية التعامل مع الحالات المحتمل إصابتها أو المشتبه بإصابتها بالمرض.

توجيهات مشددة لرئيس الوزراء 

وباستشعار كامل بكل من الخطر والمسؤولية الكبيرة، وبالتزامن مع إعلان الدول حول العالم ومنها دول الجوار حالات الطواريء الشديدة في مواجهة الجائحة العالمية هصوصا بعد إعلان الفايروس وباء عالميا من قبل منظمة الصحة العالمية وجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك بتاريخ 13/03/2020 بما هو آت :

١- وجه لجنة الطوارئ الحكومية المشكلة برئاسة نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي برفع الجاهزية وعدم التهاون لمواجهة وباء (كورونا - كوفيد - ١٩) العالمي، بما في ذلك العمل على رفع الوعي المجتمعي بخطورة تفشي الفيروس وطرق الوقاية اللازمة لمنع انتقاله.

٢- شدد الدكتور معين على أهمية الإسراع في تنفيذ الخطة المتكاملة التي تم اعدادها بالتعاون والتنسيق بين الجانبين الحكومي ومنظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لمواجهة الفايروس، بما في ذلك إنشاء غرفة عمليات وتوفير كافة المستلزمات الطبية اللازمة، إضافة إلى خطط رفد المنافذ البرية والبحرية والجوية بالفرق الطبية بهدف الكشف علی جميع الواصلين الی اليمن.

٣- شدد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا التحدي بأفق أوسع لضمان التجاوب الفاعل.

٤- شدد على حشد الموارد المتوفرة والتنسيق الوثيق مع المنظمات الدولية وفي مقدمتها الصحة العالمية والبنك الدولي للدعم اللازم في هذا الإطار.

التأكيد على خلو اليمن من فايروس كورونا

مع كل ما سبق أكدت الحكومة اليمنية مرار وتكرار وعبر وزارة الصحة خلو اليمن من فيروس كورونا حتى الان

 - ففي 25/02/2020 اكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الاولية الدكتور علي الوليدي خلو اليمن حتى الان من فيروس كورونا.

- وتكرر في 27/02/2020 وخلال تدشين الوزارة حملة التوعية بمخاطر كورونا من خلال ورشة عمل تعريفية بالمخاطر والإجراءات الاحترازية لمجابهة الفيروس، تكرر تأكيد وزارة الصحة على خلو بلادنا حتى الان من فيروس كورونا.

- تلا ذلك تأكيد وزير الصحة يؤكد خلو اليمن من أي إصابات  أو اشتباه بفيروس كورونا في  03/03/2020 .

واوضح باعوم في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ بأن غرفة العمليات المركزية بالوزارة قد نشرت ارقام الهواتف الخاصة للابلاغ عن أية حالات مرضية بصورة عامة، والابلاغ عن اي حالات اشتباه بفيروس كورونا..داعياً طواقم الفحص في المنافذ البرية والجوية للابلاغ عن اي حالات مشتبه فيها، الاتصال عبر الارقام الثابتة التالية (02358260) او (02358259).