شاهد مالذي يحدث في جزيرة سقطرى ومن وراء كل ما يحدث

قبل 6 شهر | الأخبار | اخبار الوطن

اندلعت اشتباكات عنيفة بميناء أرخبيل سقطرى فجر اليوم الأربعاء بين قوات الأمن الحكومية ومجاميع مسلحة موالية لدولة الإمارات، بعد أن قامت الأخيرة باقتحام الميناء.

وقال مصدر أمني إن مسلحين على متن عدد من المركبات تتبع مندوب الإمارات بسقطرى اقتحمت الميناء محاولةً إدخال السلاح والمعدات الواصلة عبر سفينة "اد استر" الإماراتية.

وقال المصدر إن الاشتباكات اندلعت عقب وصول تعزيزات أمنية يقودها العقيد فائز الشطهي مدير عام شرطة المحافظة، مؤكدا القبض على اثنين من المسلحين فيما فر الآخرين وما زالت الأجهزة الأمنية تتعقبهم.

وجاء الاقتحام بعد يوم من احتجاز الأجهزة الأمنية في ميناء سقطرى، مدرعة إماراتية مجهزة بقاعدة سلاح تستخدم لأغراض حربية ضبطت على متن سفينة إماراتية.

وأكد مصدر أمني في ميناء سقطرى أن الحاوية التي وجدوا بها المدرعة كانت مختمة بملصق يتبع شركة برايم للأسماك وهي شركة إماراتية يديرها مندوب الإماراتي خلفان المزروعي.

وسبق أن هاجم مسلحون موالون للإمارات ميناء سقطرى منتصف العام الماضي محاولين تفريغ شحنة أسلحة محتجزة على متن سفينة إماراتية.

وبين الفينة والأخرى، يقوم حلفاء الإمارات بأعمال مسلحة واحتجاجات شعبية ودعم تمرد قيادات عسكرية وأمنية ضد السلطة المحلية بسقطرى والحكومة الشرعية.

وقامت الإمارات بتجنيد مئات من أبناء أرخبيل سقطرى تحت مسمى الحزام الأمني، كما تقوم بشراء ولاءات شيوخ القبائل بالجزيرة وحثهم على مناهضة قيادة السلطة المحلية بالمحافظة.