تعلَّم كيف تُطهِّر هاتفك لتقي نفسك من فيروس كورونا

قبل 6 شهر | الأخبار | منوعات

من الحقائق المزعجة أنَّ هواتفنا الجوالة تحمل كثيراً من الجراثيم والفيروسات، لدرجة أنَّ عديداً من الدراسات وجدت أن الهواتف يَعلق بها ما لا يقل عن 10 أضعاف الجراثيم التي تحملها مقاعد المراحيض. وقد اكتُشِف أنَّ مقاعد المراحيض يمكن أن تنقل فيروس كورونا، فما بالكم بالهواتف!

لا سيما حين تمثل هواتفنا امتداداً لأنفسنا في الأساس، فضلاً عن مخاطر فيروس “كوفيد-19” كورونا الذي ينتشر في مختلف أنحاء العالم.

تنظيف شاشة الهاتف بطريقة صحيحة

ولكن لا داعي للخوف، لأنَّ موقع Mashable Southeast Asia يستعرض هنا إرشاداتٍ تدريجية خطوة بخطوة، لكي تقي نفسك وهاتفك المحمول من الجراثيم.

لماذا ينبغي أن تنظف هاتفك؟

تخيَّل أنَّك، بعد يوم عمل ركبت فيه إحدى وسائل النقل إلى العمل وصافحت ما لا يقل عن 10 أشخاص ووضعت هاتفك على طاولة عمل مشتركة بين جميع زملائك في العمل؛ ومن ثم تعود إلى المنزل وتنام واضعاً هاتفك بجوارك على وسادتك.

هل تعلم أنَّ إحدى الدراسات التي أُجريت في العام الماضي (2019)، وجدت أنَّ فيروسات كورونا تستطيع البقاء على الزجاج الأملس والبلاستيك مدة تصل إلى 9 أيام؟ وهذه فترة طويلة جداً.

 

لذا فتنظيف هاتفك يومياً لا يقل أهميةً عن غسل يديك فور وصولك إلى المنزل.

والآن، دعونا نستعرض الخطوات:

1- انزع عن هاتفك أي أسلاك خارجية أو سماعات أذن. فأنت لا تحتاج في هذه العملية إلَّا هاتفك، لذا يمكن نزع جميع الملحقات المنفصلة ووضعها جانباً.

2- أوقِف تشغيل الهاتف؛ تحسُّباً لأي أضرار قد تحدث عند تنظيفه وهو مُشغَّل.

3- اغسل يديك، فليست هناك جدوى من اتباع هذه الإرشادات إذا كانت يداك متَّسختين، لذا احرص على تنظيفهما جيداً.

4- إذا كنت تستخدم غلافاً للهاتف، فأخرِج الهاتف منه وامسحه كذلك.

5- هناك عديد من الطرق لتنظيف هاتفك. لكنَّ إحدى قواعد التنظيف العامة الثابتة هي مسح هاتفك كله بقليلٍ من الماء الدافئ والصابون وقطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة؛ لوقايته من الخدش في أثناء تنظيفه. وكذلك، تُعَد مناديل التنظيف المبللة بديلاً مناسباً، بشرط أن تكون مضادة للبكتيريا.

6. استخدِم مسحة قطنية أو عود تخليل أسنان لتنظيف المناطق المحيطة بكاميرا هاتفك أو منافذه أو أزراره. ستندهش من كمية الأوساخ التي تتراكم في تلك المناطق.

7. اترك هاتفك يجف تماماً في الهواء على سطحٍ نظيف، مدة نصف ساعة تقريباً، قبل إعادة وضعه في جرابه، وإعادة توصيل الملحقات الخارجية به.

وبذلك تكون قد استخدمت طريقة سهلة وسريعة إلى حدٍّ مدهش، لضمان بقاء هاتفك خالياً من فيروس كورونا!