خبراء يحذرون .. هذا ما سيحدث في اليمن خلال الساعات القادمة

قبل شهر 1 | الأخبار | اخبار الوطن

حذر الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، من موجة جوية جديدة في طريقها إلى اليمن، كما توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، تأثر مناطق واسعة من البلاد.

وقال الفلكي اليمني الشوافي: “منذ صباح اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 تجتاح كتلة غبارية اليمن قادمة من الشمال الشرقي لليمن وتبدا التأثير على الصحاري الداخلية في المحافظات الشرقية حتى الجوف وصعدة ومع مساء اليوم متوقع ان تتوغل الى الهضاب الداخلية وقد تمتد الى المرتفعات الجبلية الغربية”.

إقرأ أيضاً ؛

عاجل...حكومة صنعاء تصدر بياناً عسكرياً حول معركة مأرب

(إنتهاك خصوصية النساء) بطرق غير تقليديه وبهيئه مألوفه لا تثير الشكوك

محكمه عسكريه: تكلف السلطات الأمنية والإنتربول الدولي بضبط قيادات حوثية وحجز ممتلكاتهم

 

ودعا الفلكي الشوافي الجميع إلى توخي الحذر من انخفاض الرؤية الأفقية ومخاطر الغبار خصوصاً مرضى الجهاز التنفسي.

  من جهته، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، تأثر مناطق واسعة من البلاد بكتلة غبار، مصدرها شمال شرق شبه الجزيرة العربية.

منخفض جوي جديد يجتاح اليمن وأكد المركز في نشرته التحذيرية الصادرة باللون الأصفر، والتي رصدها “الميدان اليمني”، أن كتلة الغبار ستشمل أجزاء من المناطق الصحراوية في محافظات حضرموت والجوف وصعدة وشبوة ومأرب.

ولم يستبعد المركز امتداد كتلة الغبار إلى المحافظات الجبلية والهضاب الداخلية. كما توقع تأثر أجزاء من السواحل الجنوبية بالغبار لاحقا.

وأشار المركز إلى أن كتلة الغبار ستتسبب بانخفاض مدى الرؤية الافقية ودرجات الحرارة والجفاف .

وحذر المركز المواطنين في المناطق الصحراوية والهضاب الداخلية والمرتفعات، خاصة مرضى الصدر وكبار السن والأطفال بعدم التعرض المباشر للأتربة والغبار لما لها من أضرار على الصحة العامة. ناصحا المتعاملين مع الأجهزة الإلكترونية الحساسة حماية أجهزتهم من آثار الغبار.

كما حذر سائقي المركبات بتوخي الحيطة والحذر من التدني في مدى الرؤية الأفقية.