تفاهمات يمنية جديدة لتنفيذ «اتفاق الرياض»

قبل شهر 1 | الأخبار | اخبار الوطن

كشفت مصادر يمنية وغربية عن تفاهمات جديدة في عملية تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة تنفيذاً لاتفاق الرياض. وبحسب نفس المصادر، توصلت المكونات والأحزاب السياسية اليمنية إلى اتفاق بشأن حصص الوزارات بين الشمال والجنوب.

وأوضح راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية، لـ«الشرق الأوسط» أن «الأمور تسير نحو التفاهمات فيما يتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية بين الشمال والجنوب وفقا لآلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وأيضا توزيع الحصص بين المكونات والأحزاب السياسية». ومن جانبه، قال مايكل آرون، السفير البريطاني لدى اليمن، لـ«الشرق الأوسط»: «نسمع أخباراً وإشارات جيدة بالنسبة لتشكيل الحكومة».

إقرأ أيضاً ؛

عاجل ..ضبط 3 طن حشيش في حاوية بميناء عدن

تحذير هام للمواطنين هذا ما سيحدث في تسع مدن يمنيه خلال (24) ساعه القادمه

تفاصيل جديدة حول السيارة التركية المحلية

 

في هذه الأثناء، بحث وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمس مع مارتن غريفيث المبعوث الأممي إلى اليمن جهود الأمم المتحدة لتسوية سلمية للقضية اليمنية.

إلى ذلك، أعلن «تحالف دعم الشرعية في اليمن»، اعتراض وتدمير طائرات مسيرة أطلقتها الميليشيات الحوثية باتجاه السعودية.

كما تعلمون كان هناك لقاء بين الرئيس هادي وعيدروس الزبيدي قبل يومين، وكل ما سمعناه من الأطراف أن هناك تقدماً في تشكيل الحكومة وتنفيذ اتفاق الرياض، وهذا طبعاً جيد ويدعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن».

وبحسب تصريحات الرئيس هادي في كلمته إلى اليمنيين بمناسبة ذكرى «ثورة 14 أكتوبر»، فإنه يجري العمل على «تنفيذ استراتيجية متكاملة تهدف إلى استعادة عمل أجهزة ومؤسسات الدولة، من خلال تنفيذ مقتضيات اتفاق الرياض الذي كان للأشقاء جهودهم الحميدة في رعايته وإنجازه ومتابعة تنفيذه».