في أحد نهارات عدن الدافئة ، في النصف الثاني من ثمانينيات القرن الماضي ، جاء أحدهم الى متحف عبدالفتاح اسماعيل المُقام في بيته القديم الذي قُصف صبيحة ومساء 13 يناير 1986م والأيام التالية ،على تلك الرابية المُطلّة على حيّ التواهي بمدينة عدن ، حيث قام بجولة استطلاعية في أرجاء المتحف .
أنا كنتُ هناك لحظتئذ . وقد أحسستُ حينها بشيء من الغموض في شخصية هذا الزائر الغريب ، لاسيما أن صديقي ناصر ناجي أحمد - مدير المتحف - أكد لي عدم معرفته به ، فيما زاد الرجل الذي كان يرافقه - والذي بدا أنه من جهة سيادية أو أمنية - من ذلك الغموض ، بعد أن فوجىء بتواجدي هناك ما أصابه بشيء من التوتر والاضطراب !
ولأنني كائن فضولي وحِشَري وصاحب مشاكل ، كما أنني أكره الغموض في الأشياء والأشخاص .. والأشعار أيضاً ، لذا فوجىء صديقي ناصر والمرافق للزائر معاً بتقدُّمي نحو الرجل مادّاً يدي اليه للسلام والتعارف ، مُقدّماً نفسي اليه باِسمي وصفتي .. فاذا بمرافقه يسحبه الى خارج المتحف .. ويُولّي به مسرعاً بعيداً عن فضولي وعن المكان بسيارته اللادا الروسية .
بعد بضع سنوات ، عثرتُ على وثيقة مصورة طبقاً عن بيانات رسمية لذلك الرجل ، وبضمنها جواز سفره وجواز سفر زوجته الصادرين عن جهة رسمية يمنية . وبحسب بيانات جواز سفره فوجئتُ بأن اسمه عبدربه علي محمد ، من مواليد عدن في 1945..
ولكن ... أتدرون ماذا ؟
لم يكن ذلك الرجل سوى الشخص الذي صدَّع بنصف الكرة الأرضية ، فيما أصاب النصف الآخر بالمغص والاسهال ! . أنه ايليتش راميريز سانشيز ، الملقب دولياً بـ " الثعلب " وأحياناً " ابن آوى " المولود سنة 1949 في كاراكاس العاصمة الفنزويللية ، والذي أعرفه أنا وأنت وأصحابنا بالاسم الكودي " كارلوس " !
نعم ، كان هو بشحمه ولحمه وحُمرته المُسمَّرة ، أو سُمرته المُحمَّرة انْ شئت . ذلك الذي يراه كثيرون زعيماً لقبيلة الارهاب الدولي بلا منازع ، فيما يعتبره آخرون عديدون شيخ مشايخ الأممية الثورية بعد جيفارا .
( جملة اعتراضية ليس الاَّ : قبيل ناصفة التسعينيات ، زار كارلوس صنعاء ليلتقي الأخ صالح الذي منحه نصف مليون دولار - بحسب صديقي الذي وصف المبلغ بأنه مكافأة نهاية خدمة ! - قبل أن تقلع به ليلتها طائرة خاصة الى سهل البقاع اللبناني . فقد كان الرجل يتعامل مع الخصمين اليمنيين اللدودين منذ وقت مبكر كما يبدو ! ) .
قبل ذلك التاريخ بزمن بعيد جداً - تحديداً في أغسطس العام 1880 - جاء شاعر فرنسي الى عدن ليعمل في تجارة البُن والسلاح والعبيد وأشياء أخرى . كان العالم كله يعرف هذا الشاعر الرقيق السابق وتاجر الرقيق اللاحق باِسم " رامبو " ، لكنه خلال اقامته في عدن - التي كرهها كالموت في البدء ثم عشقها كروحه لاحقاً - أختار لنفسه اِسماً آخر هو " عبدربه " .
كثيرون لا يدرون - وأنا منهم - ما سرّ اختيار رامبو لهذا الاسم بالذات ؟ . قيلَ أن سائس عربة الخيل التي كانت تقلّه من مسكنه الى موقع عمله كان يحمل هذا الاسم ، فأُعجب به الشاعر الفرنسي واتّخذه اسماً له يُعرَف به لدى كل من عرفوه وتعاملوا معه في عدن .
ولكنّ السؤال الداعي للعجب هنا : لماذا كلما جاء شاعر أو ثائر أو ارهابي الى عدن أختار لنفسه اسم عبدربه ؟
ما الذي يجذبهم في هذا الاسم بالذات ؟
وما الجامع بين أولئك العبدربهات ؟ .. أو ماهي تصاريف القدر التي وضعت هذا الاسم في ثلاثة لا يجمع بينهم جامع البتة : شاعر .. وارهابي - أو ثوري - مجنون .. ثم رئيس ..... ؟