إليك طرق علاج الصداع بالمنزل بدون اللجوء للأدويه

قبل شهر 1 | الأخبار | الــصحة

تنتشر عدة حل لعلاج الصداع بشكل فعال في المنزل دون اللجوء للأدوية ، وقد عدد موقع Boldsky في تقريره أعده حول الموضوع أبرزها ، ناصحا باتباع أسلوب حياة وتغذية صحي لتفادي هذه النوبات صداع .

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة . كما يحتوي على مادة تسمى جينجيرول ذات وهي خصائص طبية قوية . ويعرف الزنجبيل بأنه دواء للصداع ، وهو علاج منزلي مثالي يقلل من التهاب الأوعية الدموية في الرأس ، وبالتالي يريح من الألم .

وللاستفادة منه لعلاج الصداع ، ينقع جذر الزنجبيل في الماء المغلي أو يتم مزج كميات متساوية من عصير الليمون والزنجبيل . ويتم تناول هذا المشروب مرة أو مرتين في اليوم .

الفلفل

يمكن أن يساعد الفلفل في تخفيف احتقان الأنف عن طریق ترقق المخاط . ويحتوي الفلفل على مادة كابسيسين ، التي يمكن أن تساعد في التخلص من الصداع النابض . يمكن أن يتم رش مسحوق الفلفل على الطعام أو الشاي للتخلص من الصداع . 

القرفة

تعد القرفة من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة ، التي تحمي صحة القلب وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ، لذا يمكن أن تعالج الصداع بشكل فعال .

ويجب طحن بعض أعواد القرفة وإضافة بعض الماء إليها لتتحول إلى عجينة سميكة . توضع العجينة على الجبهة الاستلقاء على الظهر لمدة 30 دقيقة ، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر .

الثوم

يمكن أن يساعد الثوم في علاج نزلات البرد والصداع المرتبط بالزكام ، علاوة على أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ويساعد أيضا في تخفيف الاحتقان ، وبالتالي تقليل الألم المرتبط بالصداع . يجب سلق ثلاث فصوص من الثوم المهروسة وإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من العسل . ويتم تناول هذا الشراب مرتين في اليوم .

الكركم

يستخدم الكركم لعلاج الصداع والصداع النصفي بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات . وثبت أن شرب حليب الكركم يساعد في تقليل الصداع وتخفيف الاحتقان . ويتم غلي كوب من الحليب ويضاف إليه ملعقة صغيرة من الكركم . يتم شربه ثلاث مرات في اليوم لتخفيف الصداع وآلام الجسم المرتبطة بالبرد .

القرنفل

يمكن استخدام القرنفل كعلاج منزلي للصداع بفضل خصائصه المهدئة وتخفيف الآلام . ويتم إضافة قطرتين من زيت القرنفل . ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملح البحر . ويتم تدليك الجبهة والصدغين برفق بهذا المستحضر . أو يتم إضافة ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون في كوب من الماء المغلي ، ويترك لمدة 10 دقائق قبل تناول المشروب .

أوراق الريحان

تتميز أوراق الريحان بفوائدها لتسكين الألم . ويعمل زيت أوراق الريحان كمرخي للعضلات ويساعد على التخلص من الصداع الناتج عن التوتر .تضاف بها أوراق ريحان في كوب من الماء المغلي وتترك التنضج . ثم يضاف قطرة من العسل إلى المشروب ويتم تناوله ساخنة مثل الشاي .

أوراق النعناع

تحتوي أوراق النعناع على المنثول والمنثون ، التي لهما تأثير مهدئ ويمكن أن تساعدان في تخفيف آلام الصداع . بعد طحن بعض أوراق النعناع يضاف إليه بعض الماء ليصبح عجينة . توضع العجينة على الجبهة كلما شعر الشخص بصداع شديد لمدة 10 إلى 15 دقيقة .

زيت النعناع

يساعد زيت النعناع على فتح الأوعية الدموية المسدودة ، التي ربما تكون سببا للصداع . يحتوي هذا الزيت على عنصر المنثول ، الذي يساعد في تنظيم تدفق الدم في الجسم ويساعد على تخفيف الألم .يتم خلط 3 قطرات من زيت النعناع في ملعقة كبيرة من زيت اللوز . ويستخدم لتدليك الصدغين أو العنق برفق . ويمكن أيضا وضع أوراق النعناع المهروسة على الجبهة بعد التدليك بزيت النعناع .

زيت اللافندر

ثبت أن رائحة زيت اللافندر تساعد في تقليل الصداع . كما أنه يحسن وظائف المخ ويحسن النوم ويشفي الجروح ويعيد لون البشرة لطبيعته ويحمي من أعراض مرض السكري ويخفف الألم . يمكن إضافة قطرتين من زيت اللافندر إلى كوب من الماء المغلي واستنشاق بخاره . يمكن أيضا مزج 3 ملاعق كبيرة من زيت النعناع أو زيت اللوز أو زيت الزيتون ثم يتم تدليك الرأس بالمزيج .

شاي الينسون

يمكن أن يعالج الصداع ، وخاصة الصداع النصفي ، بنبات الينسون . عند الإصابة بحالة الصداع النصفي تتوسع الينسون . عند الإصابة بحالة الصداع النصفي تتوسع الأوعية الدموية في الرأس وتضغط على الأعصاب . يساعد الينسون في إرخاء وتضييق الأوعية الدموية ، وبالتالي يخفف الألم الناجم عن الضغط . كما أنه يحتوي على مادة تسمى البارثينوليد التي تقلل الالتهاب والألم . ويمتاز بآثاره المماثلة للأسبرين ولكن دون أي آثار جانبية . يتم صب كوب من الماء المغلي على أوراق الينسون المجففة ، ثم تنقع لمدة 30 دقيقة قبل تناول مشروب الينسون .

شاي البابونج

تحتوي أزهار البابونج على العديد من المركبات الفينولية ، وأهمها مركبات الفلافونويد الأبيغينين واللوتولين والغلوكوزيدات والكيرسيتين والباتولیتین ، ذات الخصائص المضادة للالتهابات والتي تسكن الآلام والصداع النصفي والصداع الناتج عن التوتر .يتم صب ماء مغلي في فنجان يحتوي على 3 أو ما ملاعق كبيرة من البابونج . ثم يترك لمدة 5 دقائق قبل تناوله .

شاي بلسم الليمون

يشتهر بلسم الليمون بأنه عشب مهدئ للألم . إذا كان الصداع ناتجة عن الإجهاد ، فإن خصائص بلسم الليمون تعزز استرخاء العضلات وتزيل التوتر عنها . بعد تسخين الماء تضاف أوراق بلسم الليمون المقطعة إليه ويتم نقعها لمدة 10 دقائق ، ثم تصفى ويضاف العسل إلى المشروب .

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح والتفاح للوقاية من الإصابة بالصداع . ويساعد خل التفاح في استعادة التوازن الحمضي والقلوي في الجسم . يتم صب نصف كوب من خل التفاح في وعاء مع ماء ساخن . ثم يتم وضع منشفة على الرأس للتحكم البخار المتصاعد منه إلى الوجه لمدة 5 إلى 10 دقائق ، مع الشهيق والزفير بعمق . أكياس الثلج يمكن أن يؤدي وضع كيس ثلج على الرقبة إلى التخفيف من الصداع . لأن الثلج يساعد في تقليل الالتهاب الذي يساهم في حدوث الصداع وله تأثير مخدر على الألم . تستخدم منشفة مغموسة في ماء بارد مثلج ثم يتم وضعها على مؤخرة الرأس لمدة 5 دقائق . ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات . 

تمرينات التنفس

يمكن أن تساعد تمرينات التنفس ببساطة على علاج الصداع بل والوقاية من الإصابة به . يجب الجلوس بشكل مريح ، مع إغلاق العينين ببطء ثم يتم أخذ نفسا عميقا ويتم إخراج الزفير ببطء . يتم تكرار العملية حوالي 10 مرات مع الاسترخاء في كل مرة .

تمرین استرخاء العضلات

تساعد تمرینات استرخاء العضلات بشكل فعال في تهدئة أعراض الصداع وتخفيفه الآلام المصاحبة له . يجب تدوير الرأس قليلا في اتجاهات جانبية ثم بطرق دائرية . ثم يدحرج الكتف للأمام وللخلف . مع تكرار التمرين عشر مرات لكل خطوة تحدث حالة إرخاء للعضلات وبالتالي تخفيف التوتر المسبب للصداع .