خبر عاجل ومؤسف من العاصمة صنعاء.. الموت يفجع اليمنيين والحزن يخيم على البلاد وملايين المواطنين يحبسون أنفاسهم (الاسم + صورة)

قبل 2 شهر | الأخبار | اخبار الوطن

غيب الموت، الدكتور يوسف محمد عبدالله الشيباني، أستاذ الآثار في جامعة صنعاء وأبرز المرجعيات التاريخية في اكتشاف تاريخ اليمن القديم.

ونعت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء، الأستاذ الدكتور يوسف الشيباني أحد أهم أساتذة الأثار في اليمن.

وعبرت النقابة في بيان اطلع “الميدان اليمني” عليه، عن أسفها لهذا الفقد للأستاذ الدكتور يوسف محمد عبدالله الشيباني أستاذ علم الآثار القديمة بقسم الآثار والسياحة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

والدكتور الشيباني، من علماء التاريخ اليمني القديم، ومكتشف خط الزبور وأول من وضع كتاباً بحثياً لقراءة الحياة اليومية في اليمن القديم بخط الزبور، ومترجم قصيدة ترنيمة الشمس.

وعمل الدكتور الشيباني، أستاذاً للآثار واللغة اليمنية القديمة بجامعة صنعاء، ونائباً لرئيس المجمع اللغوي، ورئيساً سابقاً للهيئة العامة للآثار والمخطوطات، ومستشاراً لرئيس الجمهورية.

والبروفيسور الشيباني، من مواليد العام 1934، في عزلة بني شبيه الغرب، بمديرية الشمايتين بمحافظة تعز جنوب غربي اليمن.

وانهى الشيباني تعليمه الأساسي والثانوي بمدينة عدن جنوبي البلاد، ثم سافر إلى لبنان ملتحقا بالجامعة الأمريكية وحصل منها على البكالوريوس، ثم الماجستير عام 1970.

وأكمل البروفيسور الشيباني دراسة الدكتوراة في ألمانيا، عام 1975، وعمل في الجامعة الأمريكية ببيروت عاماً واحداً، ثم اعتمد كمحاضر زائر في قسم الدراسات الشرقية بجامعة توبنغن الألمانية.

وتنقل البروفيسور اليمني ما بين الجامعات الألمانية والأمريكية محاضراً زائراً وباحثاً حتى العام 1985.

وبعد عودته إلى اليمن منتصف الثمانينيات، عين عميداً للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة صنعاء عام 1987، ثم أستاذاً للآثار والنقوش بالجامعة بدرجة الأستاذية، ثم نائبًا لرئيس الهيئة العامة للآثار ودور الكتب بدرجة نائب وزير1987م، ثم نائبًا لرئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات، 1990م، ووكيلاً لوزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب بدرجة وزير، ورئيسا لهيئة الكتاب 2011، ونائبا لرئيس المجمع اللغوي.

مؤلفات الأستاذ الدكتور محمد عبدالله الشيباني:

1- النقوش الصفوية في مجموعة جامعة الرياض. يحتوي على مائة وثلاثة وعشرين نقشًا صفويًا, رسالة الماجستير.

2- الأعلام في كتاب (الإكليل)؛ لـ(الهمداني) ونظائرها في النقوش اليمنية القديمة. أطروحة الدكتوراه.

3- أوراق في تاريخ اليمن وآثاره. الجزء الأول، مشروع الكتاب، صنعاء سنة1985م.

4- أوراق في تاريخ اليمن وآثاره. الجزء الثاني: مشروع الكتاب، صنعاء سنة1985م.

5- الهمداني في ذاكرة الألفية. منشورات جامعة صنعاء سنة1986م.

6- تحقيق : الجوهرتان العتيقتان لـ(الحسن بن أحمد الهمداني). إصدار جديد مع ترجمة للدراسة من الألمانية، مشروع الكتاب مدينة صنعاء سنة 1986م.

7- رحلة أثرية إلى اليمن لـ(أحمد فخري)، ترجمة من الإنجليزية بالاشتراك مع الدكتور (هنري رياض) من السودان، ومراجعة الدكتور (عبدالحليم نور الدين)، مشروع الكتاب، مدينة صنعآء سنة1987م.

8- مدونة النقوش اليمنية القديمة. الجزء الأول، نشر لنقوش جديدة ودراسات (تحت الطبع).

9- أوراق في تاريخ اليمن وآثاره. الجزء الثالث. صدر عن وزارة الإعلام والثقافة ببغداد سنة 1986م.

10- دراسات في التاريخ اليمني. تأليف مشترك لمقرر التاريخ اليمني القديم وعصر الإسلام. صدر عن (معهد الميثاق الوطني) في مدينة صنعاء سنة 1987م.مله العديد من المؤلفات والبحوث والدراسات.

– ظهر اسمه في طليعة قائمة العلماء المتميزين في العالم في شتى التخصصات العلمية والإنسانية لعام2002م، وذلك في مجلة “كوزموس” الألمانية العدد: (82) ديسمبر 2003م، والذين كرِّموا من قبل أكبر مؤسسة للبحث العلمي في جمهورية المانيا وهي مؤسسة “الكسندر فون همبولدت”.

– نال عددًا من الأوسمة والميداليات وشهادات التقدير من جهات علمية وثقافية متعددة أخرى.

عالم الآثار والتاريخ اليمني، الدكتور يوسف محمد عبدالله الشيباني