مشاهد مؤثرة وصور محزنة من السعودية أثناء دفن ضحايا كورونا ( شاهد )

قبل سنة 1 | الأخبار | شؤون خليجية

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صور مؤثرة، لدفن ضحايا فيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية.

وتظهر الصور المتداولة تشييع جثامين الضحايا، بمقبرة البقيع بالمدينة المنورة، بدون حضور ذويهم، في الوقت الذي يتعامل معهم مشيعوهم بحذر، متخذين إجراءات صحية مشددة، لمنع انتقال العدوى إليهم.

وعبّر نشطاء، على مواقع التواصل، عن حزنهم، من هذه المشاهد المؤثرة وقال البعض، إن هذا المنظر عبرة لمن لا يعتبر، خاصة إنه يتم تشييع ودفن الضحية وحيدًا وهروب وابتعاد الناس عن جثمانه.

وكان المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وقاية"، أقر دليلًا للتعامل مع حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

وبحسب صحيفة "مكة" السعودية، فقد اشتمل الدليل على إجراءات احترازية تتبع خلال غسل الموتى والنقل للمقبرة، وأثناء عملية الدفن، نظرًا لاحتمالية انتقال العدوى أثناء التعامل مع الجثمان.

وجاءت الإجراءات على النحو التالي: 

- تحديد مغاسل الموتى المخصصة للتعامل مع حالات الوفاة، حسب فريق متخصص لتقييم المغسلة وملاءمتها بالتنسيق بين الشؤون الصحية والأمانات في المناطق.

- تحديد المقبرة التي سيجري فيها الدفن ولا حاجة لتخصيص مقابر بمواصفات خاصة ويكون الدفن بالطريقة المعتادة مع وضع تصور في حال زيادة أعداد الوفيات عن سعة المقابر بالمنطقة بالتنسيق بين الشؤون الصحية والأمانات في المناطق.

- تحديد وتدريب العاملين على طريقة التعامل مع جثمان المتوفى بالفيروس وتوعيتهم عن مخاطر نقل العدوى في المستشفيات ومغاسل الموتى التابعة للمساجد.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل 206 حالة إصابة جديدة بكورونا ، و5 حالات وفاة ، وذلك خلال 24 ساعة الماضية .

وأوضحت أن إجمالي الحالات التي تم تسجيلها حتى الآن 2385 حالة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 488، ونسب المصابين 47% سعوديين 53% غير سعوديين، مشيرة أن إجمالي الوفيات 34 حالة وفاة .

 

 

الخبر التالي: