اليمن تشارك في اجتماع وزراء الصحه العرب ال 53

وزراء الصحة العرب يدعون الي اجتماع استثنائي لمواجهه فيروس كورونا

قبل 6 شهر | الأخبار | الــصحة

تبدأ  اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال اجتماع  مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية ال (53) برئاسة البحرين.   حيث ترأس وفد بلادنا معالي الدكتور ناصر باعوم وزير الصحة 

والمندوب الدائم سعادة السفير رياض العكبري.  وبحضور  وزراء الصحة في الدول العربية الأعضاء، ومشاركة ممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية والاتحادات والمجالس العربية المتخصصة في المجالات الصحية المختلفة بصفة مراقب، وذلك لبحث القضايا الصحية في مقدمتها فيروس كورونا المستجد.

وتناقش الدورة (53) لمجلس وزراء الصحة العرب: أنشطة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بين دورتي المجلس العاديتين رقم (51) فبراير 2019 ورقم (53) فبراير 2020 والتجارب الناجحة والرائدة للدول العربية الأعضاء في المجال الصحي وتوحيد التشريعات الصحية في الدول العربية والهيئة العربية لخدمات نقل الدم وجائزة الطبيب العربي والدورة التدريبية حول التغطية الصحية الشاملة والصحة والبيئة وتحسين صحة الأمهات والأطفال والمراهقات في المنطقة العربية والكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الدورة 73 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بجنيف، مايو 2020.

كما يتضمن جدول أعمال الاجتماع توحيد معايير خطط الطوارئ والكوارث وجاهزية المنشآت الصحية الفنية والإدارية لتكون جاهزة للاستجابة السريعة للطوارئ والكوارث وإطار عمل لوضع استراتيجيات التمويل لإشراك القطاع الخاص من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة وأدوار الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في تعزيز القطاع الصحي بالدول العربية والتعاون العربي الصيني في المجال الصحي والحقوق الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة والمجلس العربي للاختصاصات الصحية والمركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية والصندوق العربي للتنمية الصحية وموعد ومكان انعقاد الدورة العادية (55) لمجلس وزراء الصحة العرب.

 

وطالب المجتمعون بالأخذ في الاعتبار ما أصدرته منظمة الصحة العالمية من إرشادات ودلائل علمية للتعامل مع هذا الفيروس على المستوى العالمي وعلى مستوى الدول حيث تم تصنيف التهديد بهذا الفيروس مرتفعا جدا على مستوى الصين ومرتفعا على المستوى الدولي والإقليمي. واعرب المجتمعون عن تقديرهم للجهود التي تقوم بها الصين في مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا ، مؤكدين دعمهم لهذه الجهود وثقتهم بقدرة الصين حكومةً وشعبا على تجاوز هذه المحنة، ونجاحها في اتخاذ الإجراءات الداعمة للجهود الدولية لمنع انتشار هذا الفيروس. وقرر المجلس الدعوة لعقد اجتماع طارئ استثنائي على مستوى الخبراء لدى وزارات الصحة العربية، لمراجعة خطط الاستعداد والترصد وتبادل الخبرات، وذلك خلال الأسبوع الثاني من شهر آذار/ مارس المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.