إزالة إسم السلطان العثماني سليمان القانوني من شارع بالرياض (صور)

قبل 8 شهر | الأخبار | شؤون خليجية

أزالت أمانة منطقة الرياض، لافتة كُتب عليها اسم السلطان العثماني سليمان القانوني، من أحد شوارع العاصمة السعودية فيما يبدو أنه قرار بتغيير اسم الشارع بالتزامن مع توتر في العلاقات بين السعودية وتركيا.

وقالت وسائل إعلام سعودية، اليوم السبت، إن أمانة العاصمة، أزالت اسم السلطان القانوني من أحد الشوارع، دون أن توضح ما هو الاسم الجديد الذي اختارته كبديل.

ولم تعلن أمانة الرياض عن خطوتها تلك حتى ساعة إعداد هذا التقرير، لكن مدونين سعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا صورا لعمال يقومون بإنزال اللافتة من عمود إنارة في الشارع.

ويتم تغيير أسماء بعض شوارع المملكة بين فترة وأخرى، وتتعدد الأسباب بين ورود خطأ في اسم الشخصية التي تم تسمية الشارع بها، أو المعلومات عنها، أو بسبب بلاغات تتلقاها أمانات المدن حول كون بعض الأسماء غير مناسبة.

والعلاقة بين الرياض وأنقرة فاترة منذ سنوات بسبب تبني كل من البلدين سياسة خارجية متعارضة في عدة ملفات إقليمية، بينها ليبيا ومصر وسوريا، لكن تلك العلاقة توترت بشكل لافت منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في العام 2018.

وألقى ذلك التوتر بظلاله على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في البلدين، حيث يتزايد في السعودية العداء والانتقاد للدولة العثمانية التي ظلت تحكم غالبية العالم الإسلامي لنحو أربعة قرون.