سلطنة عمان تفاجئ السعودية بقرار غير مسبوق ولأول مرة في تاريخها ؟

قبل 6 شهر | الأخبار | شؤون خليجية

أعلنت سلطنة عمان، امس الأربعاء، عن قرار عاجل تجاه السعودية، بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تفشي فيروس "كورونا" الجديد.  

وقررت شركة الطيران العماني تعليق كافة الرحلات بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، بدءًا من اليوم الخميس 12 مارس/آذار 2020 وحتى إشعار آخر.

وأوضح الطيران العماني في بيان على موقعه الرسمي، بأنه على جميع ضيوفه المتواجدين بالمملكة ولديهم حجوزات للسفر على متن رحلاته، التواصل مع مكتب الطيران العماني في جدة على الرقم : 00966115108733، وأما بالنسبة لكافة الضيوف من مختلف أنحاء العالم، فعليهم التواصل مع مركز الاتصالات على الرقم 0096824531111، أو بمكاتب الطيران العماني في بلدانهم الأصلية.

وأضاف البيان: "ندعو ضيوفنا الكرام لمتابعة موقع الناقل الوطني الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة به للحصول على آخر التحديثات حول ذلك".

وفي الامس، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا المستجدّ والذي يتفشّى في مختلف أرجاء المعمورة بات "وباءً عالميًّا".

وقالت الصحة العالمية، إن انتشار كورونا خارج الصين ارتفع 23 ضعفًا خلال أسبوعين.

وحذرت المنظمة العالمية الدول المصابة بفيروس كورونا بضرورة اتخاذ إجراءات صارمة للحد من عدوى كورونا، وهذا يساعد على تقليل أعداد الوفيات.

وأصدر السلطان هيثم بن طارق، قبل أمس الثلاثاء، قرارًا بتشكيل لجنة عليا تتولى بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، وذلك في ضوء المعطيات والمؤشرات الصحية المستجدة في هذا الشأن.

وأوضح بيان ديوان البلاط السلطاني، أن اللجنة تتولي رصد تطورات الفيروس والجهود المبذولة إقليميًّا وعالميًّا للتصدي له ومتابعة الإجراءات المتخذة بشأن ذلك.

وأعلنت وزارة الصحة العمانية، عن تسجيل حالتي إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا، ليصبح العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة 18 حالة، 17 حالة منها مرتبطة بالسفر إلى إيران، وواحدة مرتبطة بالسفر إلى إيطاليا.

الأربعاء الماضي، قررت السعودية تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين، وجميع القاطنين في مدينة مكة المكرمة، حيث لن يسمح للمحرمين بدخول المسجد الحرام والساحات المحيطة به.

كما تم بناء ساتر حول الكعبة، في إجراء وقائي لمنع الطائفين من ملامسة ستار الكعبة والحجر الأسود ومقام إبراهيم.

كما أعلنت الحكومة السعودية السبت عدة إجراءات وقائية واحترازية تخص المسافرين القادمين إلى المملكة للحد من انتشار كورونا، حيث تم اقتصار دخول السعودية مؤقتًا للقادمين من الإمارات، والكويت، والبحرين، على المنافذ الجوية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام.

وبلغ عدد حالات الاصابة على مستوى العالم 118 ألف حالة في 114 دولة، ووفاة 4 آلاف و291 شخصًا.