نسبة فيتامين د الطبيعي في الجسم

قبل 7 شهر | الأخبار | الــصحة

الفيتامين دي D وخصوصاً تحت شكل الكالسيتريول (الشكل الأكثر نشاطاً هرمونياً من فيتامين دي D3)، ضروري لكي يؤدي الجسم البشري وظائفه بشكل جيد، تماماً مثل الهرمون. غير أنَّ هناك ثمانية أشخاص من أصل 10 يعانون من نقص الفيتامين دي D وخصوصاً في فصل الشتاء. كيف يمكنك أن تعرفي حالة الفيتامين دي D لديك؟ د.بريجيت هوسين، مؤلفة كتاب "فيتامين دي D، طريقة الاستعمال Vitamine D mode d'emploi" ستعرفك على كل شيء في هذا الموضوع:

لمعرفة مستوى الفيتامين دي D لديك، يكفي إجراء فحص دم في مختبر التحليل البيولوجي. ويمكن قياس شكلين من الفيتامين دي D في المختبر، ولكن يمكن الحصول على جرعة شكل واحد منهما فقط بشكل روتيني: 25 OH vitamine D أو الكالسيفيديول. وبفضل المقالات العلمية والتعليم المتواصل للأطباء أصبح الفيتامين دي D معروفاً أكثر فأكثر، ويطلب الأطباء هذه الجرعة على نحو أكثر. وهناك عدد متزايد من مختبرات التحاليل ممن قامت بتكييف هذا التحليل، الأمر الذي أتاح للمرضى الحصول على النتائج خلال نهار واحد. وتعكس الجرعة 25 OH vitamine D"" مخزون وتوافر الفيتامين دي D في الجسم. وقد اختاره خبراء الفيتامين دي D كمرجع أو مؤشر لحالة الفيتامين دي D لدينا.

كيف يمكن قراءة ورقة النتائج؟

نتائج فحوص الفيتامين د نتائج فحوص الفيتامين د

إنَّ جرعة 25 OH vitamine D معقدة للغاية. ويمكن استخدام عدة طرق مع نتائج مختلفة قليلاً حسب عمل الأسلوب المستخدم. فعلى سبيل المثال نحن نعرف أنه لكي نتأكد من الحصول على مستوى 32 نانوغرام/ لكل مليلتر يفضل أن تكون النتيجة 40 نانوغرام /لكل مليلتر. ويعطي مستوى الدم من الفيتامين دي D في أغلب الأحيان بالنانوغرام لكل مليلتر (نانوغرام/مل)، أو نانومول لكل ليتر (نانومول/لتر). ولتحويل النانومول إلى نانوغرام يكفي تقسيم الرقم على 2.5؛ وبناء عليه، فإنَّ 75 نانومول/لتر تساوي 30 نانوغرام/ لكل مليلتر.

في ما يلي المعايير الرسمية لتفسير النتائج

 

عندما يعاني الشخص نقصاً في الفيتامين: تكون جرعة25 OH vitamine D أقل من 25 نانومول/لتر (10نانوغرام/ لكل مليلتر). عندما يكون هناك انخفاض (عجز) لدى الشخص في الفيتامين: تكون جرعة 25 OH vitamine D بين 25 و75 نانومول/لتر (10 – 30 نانوغرام/ لكل مليلتر). التركيزات الطبيعية من الفيتامين في الدم: تكون جرعة 25 OH vitamine D بين 75 و250 نانومول/ لكل لتر (30 – 100 نانوغرام / لكل مليلتر). 

لكن هذه الحدود مجرد نظرية، فما هو المستوى المناسب؟

 

منذ عام 2007 أثبت خبراء الفيتامين دي D أنَّ الحد الأدنى لمستوى الفيتامين دي D البالغ 30 نانوغرام/ لكل مليلتر هو ضروري لصحة العظام. وعمل هؤلاء الخبراء على رفع الحد الأدنى لمستوى الفيتامين دي D إلى 30 نانوغرام/ لكل مليلتر. وعلى الرغم من ذلك تقدر الغالبية العظمى من المختصين بأنَّ مستوى الدم من الفيتامين دي D يجب أن يكون أعلى من 30 نانوغرام/ لكل مليلتر للوقاية ضد السرطان والأمراض المناعية الأخرى. لكن يصرُّ البعض على أنّ المستوى الأمثل من الفيتامين دي D في الدم يجب أن يكون بين 40 إلى 45 نانوغرام/لكل مليلتر. بينما يذهب البعض الآخر من مستوى 40 إلى 60 نانوغرام/ لكل مليلتر. أما الحد الأعلى فقد تم تثبيته عند مستوى 100 نانوغرام/ لكل مليلتر. إذاً، ما هو المستوى المناسب؟ مستوى الدم من الفيتامين دي D لشخص يتمتع بصحة جيدة ويتواجد كثيراً خارج المنزل أو المكتب هو 40 نانوغرام/ لكل مليلتر ودون أن يتجاوز مستوى 45 نانوغرام/ لكل مليلتر. أما الحصول على مستوى أعلى من 45 نانوغرام / لكل مليلتر فهو أمر غير ممكن إلا إذا أخذ الشخص مكملات الفيتامين دي D.

بناء على ذلك فإن المستوى المناسب من الفيتامين دي هو من 40 إلى 45 نانوغرام / لكل مليلتر (100 إلى 112.5 نانومول/ لكل لتر). وبالنسبة إلى خبراء الفيتامين دي D:

يجب ألا يكون مستوى الدم من الفيتامين دي D أقل من 30 نانوغرام/ لكل مليلتر. المستوى الأعلى من 100 نانوغرام / لكل مليلتر سيكون ساماً. المستوى المناسب من الفيتامين دي D يجب أن يكون بين 40 إلى 45 نانوغرام / لكل مليلتر.