قوات سعودية تصل أبين لبدء تنفيذ إجراءات الشق العسكري لإتفاق الرياض

قبل 4 شهر | الأخبار | اخبار الوطن

ذكرت مصادر سياسية يمنية أن قوة عسكرية سعودية وصلت، مساء اليوم الأربعاء، إلى محافظة أبين جنوبي البلاد؛ لبدء إجراءات تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض بين قوات حكومية وأخرى تابعة للمجلس الانتقالي.

وقالت المصادر في التصريحات : من المتوقع البدء بتنفيذ أولى إجراءات الانسحابات العسكرية بين الطرفين ليل الأربعاء الخميس، ومنها فصل القوات المتنازعة وتنفيذ انسحابات متبادلة.

وأشارت إلى أنه من المتوقع انسحاب القوات التابعة للحكومة صوب شبوة، والقوات التابعة للانتقالي تجاه عدن، ونشر قوات سعودية وأخرى يمنية محايدة في مناطق النزاع.

بشرى سارة .. الديوان الملكي يصدر بياناً هاماً

مليشيا الحوثيين تتكبد خسائر فادحه جنوبي مأرب

عاجل| صدور قرار جمهوري

وأضافت أن ”ذلك الإجراء يتوقع أن يرافقه، وفقا لما تم التوافق عليه مؤخرا بين الطرفين برعاية سعودية في الرياض، إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة قريبا“.

2020-12-stc

وأوضحت المصادر أن ”قوات سعودية خرجت من شبوة وأخرى من مقر التحالف في عدن صوب مناطق التماس في محافظة أبين، في سياق تنفيذ أولى إجراءات الشق العسكري وبناء الثقة بين الطرفين، في سبيل تهيئة المناخ لإعلان حكومة المناصفة المرتقبة بين الجنوب والشمال“.

في غضون ذلك، التقى رئيس الحكومة اليمنيه المكلف معين عبدالملك، اليوم، الرئيس عبدربه منصور هادي في الرياض، وقال إنه أطلعه على ”أولويات عمل الحكومة الجديدة وبرنامج عملها“.

2020-12-211-1-1

وأكد مصدر مسؤول في المجلس الانتقالي الجنوبي، أن ”توافقا جديدا تم يوم الثلاثاء، وبرعاية وضمانة سعودية ودولية“.

وأشار إلى أن هذا التوافق يأتي“في سبيل التسريع بتنفيذ اتفاق الرياض المتعثر منذ أكثر من عام؛ نتيجة عراقيل مفتعلة، وسعي أطراف في الشرعية لإعاقة الاتفاق وإفشاله، من خلال افتعال الأزمات وطرح شروط تعجيزية خدمة لأجنداتها الخاصة، البعيدة عن المصلحة العامة“.