يحافظ على الكلى وتحسين المزاج وصحة المعدة والشعر والبشرة وأمراض القلب .. تعرف عليه

قبل 2 شهر | الأخبار | الــصحة

يشيع استخدام الحلبة في بلادنا العربية، فما هي فوائدها، فلنتعرف على فوائد شرب الحلبة يوميًا ومضاعفات الإكثار منها في هذا المقال.

الحلبة (Fenugreek) هي نبات يشبه عشبة القرنفل إلى حد ما، وتنمو في مناطق البحر المتوسط، جنوب أوروبا وغرب اسيا. تستخدم بذور الحلبة في الطبخ والمأكولات المختلفة، أو التركيبات الدوائية، ويتم استعمالها لإخفاء المذاق الغير مستساغ للأدوية المختلفة في كثير من الأحيان.

يمكن تشبيه مذاق الحلبة بشراب القيقب السكري، ويتم استهلاك أوراق نبات الحلبة كمادة غذائية في بعض الدول مثل الهند. 

بدأ استخدام نبات الحلبة قديمًا في الطب الشعبي البديل، وتم إجراء العديد من الدراسات مؤخرًا على فعالية استخدام الحلبة في التركيبات الدوائية لتخفيض مستوى السكر والدهون في الدم، علاج السمنة، السرطان، الالتهابات والأمراض المعدية المختلفة.

أولاً - الفوائد الصحيه لتناول مشروب الحلبه :-

تعتبر من اكثر النباتات التي تساعد على ضبط نسبه الانسولين في الجسم وبالتالي ينصح بتناولها لمرضى السكري وخصوصا من النوع الثاني.

تحافظ على صحه الكلى وبالتالي تقيها من الامراض المختلفه.

تحسن المزاج وبالتالي تقلل من الاكتئاب والتوتر.

تقلل ألام المفاصل والعضلات والسبب احتوائها على مركب ديوسينجين.

تحافظ على صحه المعده وبالتالي تقيها من القرحه والحموضه.

تعالج مشكله النحافه وبالتالي تزيد الرغبه في تناول الطعام تقل من اضطرابات الدوره الشهريه.

تعالج التهابات الجهاز التنفسي المختلفه مثل الربو والحساسيه.

تعالج الاضطرابات المعويه المختلفه مثل الامساك والغازات.

ثانياً - فوائد الحلبه العامه:

تزيل رائحه الفم الكريهه وذلك من خلال شرب كوبين من منقوعها يوميا.

تقلل هيشان وجفاف الشعر ويمكن استخدامها بخلط ملعقتين كبيرتين من الحلبه المطحونه مع ملعقه كبيره من الماء للحصول على خليط متجانس ثم تطبيقه على الشعر وتترك لمده ثلاثين دقيقه وبعدها غسله بالماء.

تحافظ على صحه الاورده الدمويه والقلب كما انها تقلل من الامراض المختلفه مثل السكته القلبيه وانسداد الشرايين.

تدر الحليب في ثدي المرضع والسبب احتوائها على عنصر ديوسينجين.

تبيض البشره وتفتحها ويمكن استخدامها بخلط ملعقه كبيره من كل من الحليب والحلبه المطحونه ثم تطبيق الخليط على البشره ويترك لمده 15 دقيقه وبعدها اغسلها بالماء.

تمنع تراكم الدهون والسموم في الجسم ويمكن استخدامها بخلط ملعقه صغيره من بذور الحلبه في كوب من الماء ثم شرب الخليط مرتين يوميا.

تحسن عمليه الهضم بسبب احتوائها على كميه كافيه من الالياف.

تحد من ظهور القشره والفطريات على فروه الراس ويمكن استخدامها بخلط ملعقه كبيره من الحلبه الناضجه و ملعقتين كبيرتين من اللبن والزبادي للحصول على خليط متجانس ثم تطبيقها على فروه الراس وتركه لمده لا تزيد عن ثلاثين دقيقه وبعدها غسل الشعر بالماء والصابون.

تقي من مرض السرطان ولاسيما سرطان البنكرياس والثدي والقولون والسبب احتوائها على ماده ديوسينجين.

تزيل البثور وحب الشباب على البشره ويمكن استخدامها بوضع ملعقه كبيره من الحلبه المطحونه و ملعقه صغيره من العسل داخل وعاء والخلط ثم تطبيق الخليط على البشره وتركه لمده عشر دقائق وبعدها غسلها بالماء.

تنتج الكولسترول الجيد في الجسم كما تخفض الدهون الثلاثيه.

تقلل تساقط وتقصف الشعر ويمكن استخدامها بخلط ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من الحلبه المطحونه ثم تطبيق الخليط على الشعر وتركه لمده 30 دقيقه او حتى يجف تماما وبعدها يغسل بالماء والصابون.

الحلبة (Fenugreek) أحد النباتات العشبية المستخدمة كنوع من التوابل وهي تابعة لمجموعة البقوليات وتباع عادة على شكل بذور ناضجة مجففة ذهبية إلى صفراء اللون. ويمكن استغلال أوراقها الخضراء اليانعة في العديد من العلاجات التقليدية الشعبية، موطن الحلبة الأصلي هو اسيا وجنوب شرق أوروبا. وتشتهر زراعتها في الهند وشمال افريقيا ودول شرق المتوسط.

لطالما عرفت الحلبة قديمًا واستخدمت بهدف علاج العديد من المشاكل الطبية، وحاليًا يوجد لها العديد من الاستخدامات في عالم الطب والصحة وغيرها. إلا أنه حتى الان ليس هناك أدلة كافية حول مدى فعاليتها.