تديننا الأعمى

سماح عملاق
الاربعاء ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٠٩:١٠ مساءً
مشاركة

تديننا الأعمى

لاأعلم من الذي أقنع الناس بأن التدين هو ماهم عليه!. وماأعنيه هو التدين الظاهري المتمدد كغول على حساب الدين الجوهري الذي أنزل الله به كل سلطان.

أشير -مبدئيًا- إلى حاجة الإنسان الأصيلة لقواعدٍ وقيمٍ تضبط سلوكه، ولبحثه المستمر عن قوة كونية خارقة يدين لها بالولاء والامتثال؛ هذه الحاجة أهّلت إبراهيم -عليه السلام- لمكانة نبي، وأوصلت سلمان الفارسي إلى صحارى العرب ليغدو-عقبها- من صحابة محمد بن عبدالله النبيّ الأميّ.

لكن المؤسف -حاليًا- هو الدلو الخفي الذي يسحبنا من الأعماق كلما حاولنا التعمق في أحكام ديننا.

تحولت الشعائر إلى عادات لانفقه مغازيها، وغدت أذكارنا شرائطَ مسجّلةً يعيدها عقلنا الباطن دوريًا دون وعي.

اكتشفتُ ذلك حين سألني أخي الصغير عن دعاء الاستفتاح، حاولت تذكره مرارًا -رغم استخدامي له خمس مرات يوميًا- دون جدوى!. صدمتني ذاكرتي بصفعةٍ مدويّةٍ أفقتُ منها لأكتب هذا المقال. بعد إخفاقي الذريع، استدعَت الذاكرة هذا الدعاء -بحذافيره- أثناء الصلاة؛ ولفرحتي بظهوره اضطررت لقطع صلاتي كي أكتبه قبل أن أنساه وأقرئه أخي الصغير!.

أجزم بأن جداتنا الأمّيات أقرب منا إلى الله، يتمسكن بما يحفظنه،ويفهمنه؛ وينطقنه من قعر أرواحهنّ حرفًا حرفًا بتمهّل؛ فيتحول إلى سلوكٍ قويمٍ في معاملاتهن؛ كثيرًا ماتبهرني جدتي وتشعرني بتديني المغلوط أثناء استشهادها بآياتٍ من جزء عم، وغالبًا ما أشعر بأن هنالك علاقة وطيدة بين جدتي وجبريل وكأن الآيات تتنزل عليها دون وساطة المرسلين.

مع أني قضيتُ سنوات طفولتي في الحلقات القرآنية وحفظتُ معظم السور أعجز -أحيانًا- عن استحضار آية في موقفٍ يتطلبها؛ فقد كان يكتفي سيدنا الفقيه بالتلاوة ونحن نلتزم بالتكرار خلفه. تلك الحلقات ذهبت أدراج النسيان، روحانيتها مؤقتة، ولم أحصد منها سوى الرياء. بينما أشعر بثلاث سورٍ في أعماقي محفورة "الكهف ومريم وطه" كوني قضيت أسابيع كاملة في تدبر آية واحدة فيهنّ بعد تخرجي من الثانوية العامة. قرأتُ فيهن معظم التفاسير واستمعت لكثيرٍ من الشروح والمحاضرات، ومن يومها قررتُ التوقف عن حفظ السطور واكتفيتُ بحفر القليل منها في صدري. انتهجتُ الفهم، وطلقتُ الحفظ ثلاثًا بعد قراري التاريخي هذا حتى في دراستي الجامعية،ثم تعلمتُ الخلق وبدأتُ الكتابة.

أتمنى أن أولد من جديد في عائلةٍ لاتعلم عن الإسلام شيئًا؛ كي أتذوق الأذكار بلساني النظيفة دون تأثير الآخرين. ليت لنا القدرة في "فرمتة عقولنا الباطنة" لنصلي لله صلاة التعارف.

أشعر بأنا نسير في الاتجاه الخطأ، اتخذنا الدين مصدرًا للتوتر والكراهية وإقصاء الآخر وماهذا إسلامنا الحقيقي.

لماذا نقتصر على المظهر ونتناسى الجوهر؟! ماحاجتنا إلى تلاوةٍ لاتتلوها أخلاقيات؟! أو إلى مثاليةٍ في الحديث يعقبها سفورٌ في الأحداث؟! لمَ نسهب في أحكام الأمور الغير ضارة على حساب الأصول الكبرى والأركان الركينة؟

تزيد نسبة الملحدين ليس لعيبٍ في هذا الدين، إنما لسذاجةٍ في عقول حمَلته وسطحيةٍ في أفهام فقهائه.